الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

العالم على موعد مع "عظمة الأجداد" بعد ساعات.. 22 مومياء ملكية تنتقل من متحف التحرير لمتحف الحضارة.. واهتمام عالمى بالحدث.. وحسين فهمى وأمينة خليل وآسر ياسين أبرز المشاركين بالفيلم الترويجى

الجمعة 02/أبريل/2021 - 09:16 م
موكب نقل المومياوات
موكب نقل المومياوات الملكية

أنظار العالم تلتفت لمصر خلال الساعات القليلة القادمة ، حيث سيكون هناك الأحدث الأهم والأكبر الذى لا يتكرر كثيرا فى التاريخ وهو موكب نقل المومياوات الملكية من متحف ميدان التحرير وحتى متحف الحضارة

 

 

وقال  الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار أن موكب المومياوات الملكية له هيبة وفخر، مضيفا: "رفضنا وضع المومياوات الملكية فى مراكب للحفاظ عليها"، موجها الشكر لكل من فكر فى تطوير متحف الحضارة بالفسطاط.

 

 

 ودعا جميع المصريين لمشاهدة حدث موكب نقل المومياوات الملكية أمام التليفزيون، موضحًا أنه استقبل وفد من اليونسكو لحضور فعاليات موكب المومياوات الملكية.

 

 

وأضاف أن موكب المومياوات الملكية هو نصف الفعالية، ومدة الحدث ساعة ونصف، موضحًا أن هناك قاعة من أجمل القاعات فى العالم مجهزة لاستقبال المومياوات.

 

 

وقال الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة، إن قاعة المومياوات الملكية جاهزة لاستقبال الملوك بعد نقلهم من المتحف المصري، مشيرا إلى أن كل المتعلقات الخاصة بالملوك جاهزة.

 

 

وأضاف أن قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة ستكون جاهزة لاستقبال الزوار بداية من يوم 18 إبريل، وهناك تخفيض على التذاكر لمدة أسبوعين بقيمة 50%.

 

 

وأكد "غنيم"، أن المومياوات ستأخذ وقت لتجهيزها ووضعها في الفتارين الزجاجية، منوها أن المومياوات ستخضع للتعقيم قبل وضعها وهذا سيأخذ وقت.

 

 

وسلطت وسائل الإعلام العالمية الضوء على استعداد مصر لموكب نقل المومياوات ملكية إلى متحف الحضارة بالفسطاط غدا السبت، وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن 22 ملكا وملكة سيتم نقلهم من مكان استراحتهم الحالى إلى منزل جديد بعد أن يجوبوا شوارع القاهرة فى موكب ملكى مهيب.

 

وقالت وكالة "سبوتنك" الروسية فى نسختها الإنجليزية إن طقوس الدفن عند قدماء المصريين لطالما كانت مجال اهتمام ودراسة عالمية للمجتمع الحديث. وقالت إن مصر ستقيم عرضًا لا مثيل له يوم السبت.

 

 

ومن جانبها قامت وزارة السياحة  بترجمة النص الخاص بالفيلم الترويجي الذي أطلقته بمشاركة عدد من الفنانين المصريين إلى 14 لغة مختلفة من ضمنها الإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والإيطالية والصينية والإسبانية والسويدية والهولندية وغيرها، وذلك في إطار الحملة الدعائية الكبرى التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار للترويج لموكب المومياوات الملكية

 

وقد قامت الوزارة بإرسال هذا الفيلم بعد ترجمته باللغات المختلفة إلى السفارات المصرية في الخارج، وكذلك إلى السفارات الأجنبية في مصر لنشره والاستفادة منه في الترويج السياحي لمصر وللموكب.

 

وشارك في هذا الفيلم الترويجي عدد من الفنانين المصريين هم الفنان القدير حسين فهمي، والفنان آسر ياسين، والفنانة أمينة خليل، حيث قدموا من خلاله نبذة عن تاريخ كل من الـ22 مومياء ملكية التي سيتم نقلها والمتحف المصري بالتحرير والمتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط، وأهم مقتنياتهم الأثرية الفريدة