الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدي توجه رسالة لنائب حزب النور بعد الجدل حول قانون الختان

الأحد 28/مارس/2021 - 11:52 م
الاعلامية لميس الحديدي
الاعلامية لميس الحديدي

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على الجدل الذي شهده البرلمان، في جلسته اليوم الأحد، بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، لتغليظ عقوبة جريمة ختان الاناث.

وقالت "الحديد" عبر برنامجها " كلمة أخيرة " المذاع على شاشة " ON": " العقوبة تم تغليظها بعد جدل كبير.. فالخلاف حدث في أمرين الأول مطالبة بعض النائبات بأن يتم إعتبار الختان عاهة مستديمة وهنا كان الخلاف مع بعض النواب، حول التدرج وصولاً غلى إحداث عاهة مستديمة.

وأضافت الإعلامية، أن الخلاف الثاني بالمجلس، كان بسبب ممثل "حزب النور" الذي إرتأى شرعية الختان، وواجهه الدكتور علي جمعه، مفتي مصر السابق، بأن الأحاديث التى ساقها ممثل "النور" ضعيفة وغير مثبتة وأنا الحقيقة  شايفة  موقف حزب النور طبيعي وغير مستغرب.

أشارت "الحديدي"، أن حزب النور يعتبر المرأة دائماً في مكانة دُنيا، مشيرًة إلى إنهم وقت الانتخابات كانوا يقومون بوضعصورة رمزية، في مكان صور المرشحات في دعايتهن الانتخابية، لأنه يعتبرها عورة، معلقًة: "يعني الناس تنتخب وردة ..وهو نفسه الحزب الي كان عاوز يخفض سن الزواج عن 18 سنة "

ووجهت الحديدي، رسالة لحزب النور قائلة: " لما إنتوا شايفين المرأة بالشكل ده ؟ ليه داخلين البرلمان تقعدوا جمب ستات؟.. إذا كنت ترى المرأة في  إطار شهواني وأنها مجرد جسد  مثير للغرائز "

وكانت الجلسة العامة لمجلس النواب قد شهدت، جدلأ بشأن النص أن الختان في حد ذاته يشكل عاهة مستديمة، وذلك أثناء مناقشة تعديل بعض أحكام قانون العقوبات التي تغلظ عقوبة جريمة الختان.

وطالبت النائبة دينا عبدالكريم، بالنص على أن ختان الإناث بمثابة عاهة مستديمة في حد ذاته وشددت على أنه جريمة أشد من جريمة الاغتصاب، والأذى النفسي أكبر من الاغتصاب، واتفقت النائبة دميانة لويس مع عبدالكريم مطالبة بالنص على أنه عاهة مستديمة.

وعقب رئيس المجلس المستشار الدكتور حنفي جبالي، قائلًا: "النص واضح أنه يجرم ثم يشدد إذا ترتب على ذلك عاهة مستديمة".

فيما قال النائب محمد العماري وكيل لجنة الشؤون الصحية: "لا نثبت شيء أنه عاهة مستديمة إلا بعد العرض الطبي على لجنة فنية".