الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

اتصالات مكثفة للخروج من مأزق تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

السبت 27/مارس/2021 - 10:12 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجرى "نفتالي بينيت"، رئيس حزب "يمينا" خلال اليومين الأخيرين مباحثات مع كبار المسؤولين في كل من أحزاب "الليكود" و"يش عتيد" و"شاس" والصهيونية الدينية" و"أزرق أبيض" و"يهدوت هتوراة" و"العمل" و"يسرائيل بيتنو" و"تكفا حداشا" و"ميرتس"، بحسب ما ذكرته قناة "i24" الإسرائيلية.

واكد "بينيت" أنه يتعين تخليص إسرائيل من حالة الفوضى لتعود الدولة وتؤدي مهامها بشكل سوي، كما تطرق "بيني غانتس"، رئيس حزب "أزرق أبيض"، هو الآخر الى نتائج الانتخابات، مؤكدًا أنه سيعمل على تشكيل حكومة مستقيمة، تعنى بالدولة وليس بمحاكمة شخص متهم بملفات جنائية، في إشارة الى رئيس الحكومة الحالية "بنيامين نتنياهو".

واضاف "غانتس"، أن هناك اتصالات ولقاءات، مع كل من يلتزم بتغيير الاوضاع، وانه ليس لديه مشكلة في التخلي عن مناصب، مؤكدا أنه سيحافظ على الديموقراطية، من داخل الحكومة الى حين يتم استبدالها، كما أضاف أعرب كذلك عن أمله في أن يكون عيد الفصح، رمزا الى الخروج من العبودية السياسية التي استمرت أكثر مما ينبغي.

في ذات السياق، قالت القناة "12" للتلفزيون العبرية، أن نتنياهو دعا جدعون ساعر، رئيس حزب "تكفا حدشاه"، الى الإنضمام الى حكومة برئاسته على أن يستقيل، كما أكد "نتنياهو" من جانبه، أنه سيستقيل بعد عام على تشكيل الحكومة. غير ان ساعر سخر من هذا العرض.