الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

هولندا تنضم إلى ألمانيا والنرويج في الاحتجاج على تنظيم قطر لكأس العالم

الجمعة 26/مارس/2021 - 05:45 م
منتخب ألمانيا
منتخب ألمانيا

قال ماتيس دي ليخت مدافع هولندا اليوم الجمعة إن منتخب بلاده سيحتج على استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022 قبل انطلاق مباراة ضد لاتفيا بالتصفيات في أمستردام غدا السبت.

لكن لاعب يوفنتوس لم يوضح المزيد من التفاصيل عن الاحتجاج خلال مؤتمر صحفي قبل اللقاء.

وستسير هولندا على نهج النرويج وألمانيا في الاحتجاج بعد ارتداء قمصان تعبر عن مخاوف بشأن ظروف العمال المهاجرين في قطر قبل مباراتين بالتصفيات هذا الأسبوع.

وسيكون الاحتجاج أمام خمسة آلاف مشجع سمح لهم بحضور مباراة الغد في استاد أمستردام.

وقال دي ليخت "يمكن أن أعطيكم سبقا صحفيا.. ستشاهدون ما سيحدث غدا".

وارتدى لاعبو ألمانيا قمصانا تحمل عبارة "حقوق الإنسان" قبل انطلاق مباراة ضد أيسلندا في افتتاح مشوارها بالتصفيات.

واحتج لاعبو النرويج بطريقة مشابهة يوم الأربعاء قبل مباراة أمام جبل طارق وارتدوا قمصانا تحمل رسالة "حقوق الانسان داخل وخارج الملعب".

وأضاف دي ليخت "تحدث اللاعبون عن هذا الأمر منذ وقت طويل وهو موضوع حساس واعتقد أن رأينا واضح، "قرأ الجميع عن وضع (العمال) في قطر بالطبع لكننا بدأنا الحديث والتناقش منذ تزايدت تقارير وسائل الإعلام وفي النهاية اتخذنا قرارا ويدعم الجميع ذلك".

وتأتي هذه المواقف بعد تحقيق نشرته صحيفة الجارديان البريطانية زعمت فيه وفاة 6500 عامل في حوادث متعلقة بالعمل منذ فوز قطر بالتنظيم في 2010.

وقال متحدث باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لكأس العالم أمس الخميس "تحلينا دائما بالشفافية بشأن صحة وسلامة العمال في المشروعات المرتبطة مباشرة بكأس العالم في قطر، "منذ بدء أعمال التشييد والبناء في 2014 وقعت ثلاث حالات وفاة مرتبطة بالعمل و35 حالة وفاة غير مرتبطة بالعمل وقامت اللجنة العليا بالتحقيق في كل حالة للعمل على تجنب تكرارها مستقبلا".