الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

نائلة جبر: "زواج الصفقات مقابل عائد مادي يعتبر دعارة مقنعة ونوع خطير من الاتجار بالبشر"

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 01:01 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن الاتجار بالبشر ثالث أكبر جريمة في العالم تحقق أرباحًا بعد  تجارة السلاح والمخدرات، مشيرة إلى أن خطورة الجريمة الخاصة بالاتجار بالبشر يأتي في إطار إنها تستغل الانسان.

وكشفت عبر برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على شاشة "ON" أن ارباح جريمة الاتجار بالبشر تتجاوز 150  مليار دولار وضحايا  ببلغ عددهم نحو 40 مليون شخص وتاصعدت حدة الاتجار بالبشر بعد جائحة " كورونا".

وتابعت: "أشكال الاتجار بالبشركثيرة منها الاستغلال الجنسي والعمل القصري والهجرة غير المشروعة والاتجار بالأعضاء البشرية وزواج الصفقة".

من جانبها، قالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الاتجار بالبشر إن الاتجار بالبشر ببساطة يعني إستغلال طرف قوي لطرف أضعف بدافع  الحاجة  كاشفة انه مرتبط إرتباطاً وثيقاً بالفقر والفقر المدقع.

وتابعت في لقاء  عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلة: "كلما ساءت الاحوال الاقتصادية في العالم بسبب جائحة كورونا يظهر المستغلون الذي يستغلون إحتياج الطبقات الهشة الضعيفة في كافة أشكال الاتجار بالبشر مثل إستغلال أطفال الشوارع في التسول أو في الاستغلال السياسي كما فعل الاخوان في السابق".

وكشفت أن "إستغلال الاطفال في التسول يتصدر النسبة الاكبر في اشكال الاتجار في البشر في مصر لاندراجه تحت لاءة العمل القصري مؤكدة أن زواج الصفقة " مقابل العائد المادي يعد شكلاً من اشكال الاتجار بالبشر  وهو يختلف عن الزواج الخاص بالقاصرات كون الطرف المعاقب وفقاً للقانون في الاخير هو الماذون  أما في زواج الصفقة يكون  المحاسب الاول هو الاب كونه سمح بإتمام هذه الزيجة مقابل المال قائلة: إسمحولي استخدم لفظ  صعب شوية وقاصسي زواج الصفقة لايمكن وصفه إلا  بالدعارة المقننة  وللاسف  هذا كان موجود في بعض القرى وكنا نضطر لزيارتها برفقة   رجال دين لتوعية المواطنين حيث أنها زيجة شكلاص شرعية  لكن جوهرها دعارة مقننة".

وعددت جبر اشكال أخرى للاتجار بالبشر قائلة: "المهاجر غير الشرعي من السهل استغلاله عدد من جرائم الاتجار في البشر وتجارة الأعضاء البشرية أحد أشكال الاتجار في البشر".

أتمت: "الاتجار بالبشر في مصر يقدر بالمئات وهو عدد صغير".