الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فرنسا تحذر المسؤولين السوريين: لن تفلتوا من العقاب

الإثنين 15/مارس/2021 - 09:06 م
الرئيس الفرنسى
الرئيس الفرنسى

أعلن فرنسوا سينيموالممثل الخاص للرئيس ايمانويل ماكرون المكلف بملف سوريا، اليوم الاثنين، أنه لا يجوز أن يفلت المسؤولون عن الفظاعات المرتكبة في سوريا خلال العقد الماضي، من العقاب.

وقال السفير سينيمو خلال المؤتمر الإفتراضى فى جينيف حول النزاع في سوريا التي جرت على هامش الجلسة الـ 46 لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "قبل 10 سنوات بدأت تظاهرات سلمية في كافة أرجاء سوريا إنذاك تسببت الانتهاكات والتجاوزات العديدة لحقوق الانسان التي يتحمل النظام السوري بشكل أساسي مسؤوليتها، بمعاناة انسانية لا توصف".

وأضاف الممثل الخاص للرئيس ايمانويل ماكرون المكلف بملف سوريا "يجب ألا تبقى هذه الجرائم دون عقاب، وضع حد لإفلات مرتكبي الجرائم الوحشية من العقاب أمر في غاية الأهمية لتحقيق سلام دائم ومصالحة حقيقية في سوريا".

وأوضح المسؤول الفرنسي ان مشروع القرار الذي سيصوت عليه الاعضاء ال47 في مجلس حقوق الإنسان في نهاية الجلسة 22 أو 23 مارس، "يشير بوضوح إلى أن النظام يتحمل المسؤولية الرئيسية لهذه الانتهاكات بما في ذلك بالطبع بحق آلاف المعتقلين والمفقودين".

وتابع فرنسوا سينيمو أن "النظام القضائي الفرنسي يشارك في هذه المعركة ضد الإفلات من العقاب" مع "حوالي أربعين دعوى تتعلق بجرائم ارتكبت في المنطقة العراقية - السورية".