الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"وداعاً سلامة فراويلة".. رحيل الفنان يوسف شعبان عن عمر يناهز الـ90 عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.. وأخر تصريحاته: مسلسل المال والبنون من أهم الأعمال الدرامية في تاريخ الفن المصري

الأحد 28/فبراير/2021 - 04:55 م
يوسف شعبان
يوسف شعبان

توفى منذ قليل الفنان الكبير يوسف شعبان متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، داخل مستشفى العجوزة عن عمر يناهز 90 عاماً

 

 

والفنان الراحل من مواليد حى شبرا 1936 وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962 ومن أشهر أعمالة السينمائية ميرامار- أم العروسة- للرجال فقط -معبودة الجماهير، ومن أشهر  مسلسلاته الشهد والدموع –الوتد- الضوء الشارد- المال والبنون- رأفت الهجان

 

وتزوج الفنان الراحل من من الفنانة ليلى طاهر واستمر الزواج لأربع سنوات ثم انفصلا ثم جاءت زواجه الأخير من كويتية وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد المقيمان حاليا فى الكويت.

 

وفي سنة 1995 قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في السنة للتركيز في مهمته الجديدة وهي رئيساً لـ "نقابة الممثلين" التي نجح في انتخاباتها سنة 1997، واستطاع تسديد جميع الديون المترتبة على النقابة وأنشأ ناديا كبيرا في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين وعالج العديد من الفنانين اللى لم يكونوا يستطيعون دفع مصاريف علاجهم، واستطاع أن يستمر في منصبه دورتين متتاليتين.

 

أكد شعبان فى تصريحات له سابقة  أن مسلسل المال والبنون من أهم الأعمال الدرامية في تاريخ الفن المصري، وأن محمد جلال عبدالقوى كان في قمة إبداعه بسيناريو وقصة رائعة، والمخرج مجدى أبوعميرة كان متمكنًا من كل مفردات العمل وأضاف "من أعظم المشاهد التي قدمتها بـ(المال والبنون) مشهد الوفاة، أنا والراحل العظيم عبدالله غيث، وأنا مشلول على السرير، وهو يقرأ لي آيات المال والبنون، وأنا ببكى"

 

وأكد شعبان أن العندليب عبد الحليم حافظ تعامل معه بشكل جيد أثناء تصوير فيلم معبودة الجماهير وقال له :اوعى تكون اتضايقت منى؟ فضحكت وقلت له إنت طماع ياحليم عاوز تبقى أحسن مطرب وأحسن ممثل"

 

وأكد شعبان حزنه الشديد لابتعاده عن الساحة الفنية فى السنوات الأخيرة، وهو وغيره من جيل الفنانين الكبار، وقال: "جيل الفنانين العظماء مركون.. أنا حزين جدًا"، وأشار خلال تصريحات تليفزيونية سابقة  مع الإعلامية قصواء الخلالى، إلى أنه حزين بسبب توقف مسلسل بالحب هنعدى للفنانة سميرة أحمد، منذ عامين، وأضاف "سميرة أحمد من جيل العظماء.. والناس نفسها تشوفها.. الدراما مش كده.. مش جيل يسلم جيل.. لازم يكون فيه تنوع".