الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

وزير الخارجية: بصدد تحديد موعد لعقد اللجان الثنائية بين مصر وقطر

الجمعة 12/فبراير/2021 - 10:25 م
وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال سامح شكرى، وزير الخارجية ، حول ملف التصالح والتعامل مع قطر " نلتزم بوثيقة ونوقع عليها ونحترم هذه الالتزامات .. وسعينا لعقد اللجان الثنائية للتباحث بين الطرفين لتفعيل الالتزامات التى وردت فى مؤتمر العلا ، وبصدد تحديد موعد للجان الثنائية بين البلدين وسيكون هناك تقييم لهذه الالتزامات".

 


وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية " نرصد بشكل يومى كل ما يتم تداوله فى الاعلام القطرى حول مصر وجميعه محل مراجعة.

 


وقال وزير الخارجية تعليقا على القضية الفلسطينية وحل الدولتين ، أن حل الدولتين الوسيلة الوحيدة لإنهاء الصراع فى الشرق الأوسط وهذ ما أكدت عليه الدولة الأمريكية أيضا ،  والكل يتحدث عن حل الدولتين واعتباره الحل الواقعى وقرار مجلس الجامعة العربية الأخير أكد على ذلك .

 


وحول ملف سد النهضة ، قال وزير الخارجية ،  أن السودان وأثيوبيا كان لديهم رؤية مختلفة ، مما أدى لإنقطاع العملية التفاوضية ، ولدينا أمل فى استئناف المفاوضات ومزيد من التنسيق لوضع تصور حول الخطوات القادمة .

 


وأكد إنه ربما يكون هناك اختلاف فى أسلوب التفاوض أو إضافة أطراف دولية أخرى ، قائلا " ليس لدينا مشكلة والموقف الفنى والقانونى لمصر يتسم بالعدل"، مضيفا قائلا " ملتزمون بالتوصل للاتفاق.. والدولة المصرية بجميع مؤسساتها لن تتهاون فى حقوق المصريين ولدينا سيناريوهات كثيرة وكل وقت وله رد الفعل المناسب له "

 


وأوضح أن العلاقات المصرية الأمريكية علاقات استراتيجية وطيدة ، وتقييم الأمور يتم وفقا للأحداث والنتائج ، موضحا أن الاتصالات على مستوى سفارة مصر فى واشنطن بين الادارة الأمريكية والمصرية قائمة، موضحا  أنه لا يوجد مجال لأى قلق أو تفاؤل فيما يتعلق بالعلاقات المصرية الأمريكية.