الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقارير أمريكية: "بومبيو المعادى لبكين كان يهدى مدعويه أقلام حبر من صنع الصين"

الجمعة 12/فبراير/2021 - 01:07 م
مايك بومبيو
مايك بومبيو

يواجه "مايك بومبيو" وزير الخارجية الأمريكى السابق، الذي كان يعتبر من أكبر المسؤولين المعادين لبكين فى إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، انتقادات حادة بعدما أهدى مدعويه المحافظين خلال حفلات العشاء الخاصة التى كان يقيمها، أقلام حبر دفع ثمنها من أموال دافعى الضرائب، والغريب أنها أقلام من صنع الصين.

وكانت حفلات الاستقبال هذه التى تسمى "ماديسون دينرز"، والتى نظمها وزير الخارجية الامريكي السابق وزوجته فى قاعات وزارة الخارجية الأمريكية منذ 2018 وحتى رحيله أثارت انتقادات على نطاق واسع، حيث كان معظم المدعوين من المتبرعين الجمهوريين الأثرياء، أوشخصيات محافظة، والذين اتهم معارضو بومبيو، باستخدام الوسائل المتاحة فى وزارته لمصلحة شبكة علاقاته الخاصة، من أجل طموحاته السياسية للانتخابات الرئاسية للعام 2024.

وتفيد معلومات جديدة نشرتها منظمة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن"، التى تسعى لكشف هذه الممارسات، أن بومبيو أنفق أكثر من 10 آلاف دولار من أموال دافعى الضرائب، لتقديم أقلام حبر تحمل ختم ماديسون دينر للمدعوين.

وقالت المنظمة نقلا عن وثائق رسمية تم الحصول عليها في إطار إجراءات قانونية، إنه قدمت طلبية ب400 قلم حبر "تم حفر الختم عليها فى الصين ونقلت إلى الولايات المتحدة، فى الوقد الذى كان فيه "بومبيو"، فى المواجهة التى تحمل ملامح الحرب الباردة بين الولايات المتحدة في عهد ترامب .

وكان "بومبيو"، قد صرح فى يوليو في واحد من أقوى هجماته على الصين قبل مغادرة منصبه، حيث قال، لنرى الإحصاءات الجنونية للانتهاكات التجارية الصينية التي تكلف الأميركيين وظائف وتوجه ضربات هائلة لكل الاقتصادات في جميع أنحاء أميركا.

الجدير بالذكر أن "بومبيو"، منذ أن غادر منصبه، بقي مايك بومبيو حاضرا بشكل كبير في وسائل الإعلام المحافظة لا سيما للدفاع عن خطه المتشدد وانتقاد ما يسميه ضعف حكومة "بايدن" فى مواجهة الدولة الآسيوية العملاقة.

وذكرت المنظمة نفسها أن هذه المعلومات الجديدة التي كشفت ترفع المبلغ الإجمالي لأموال دافعي الضرائب التى تم إنفاقها على هذه المآدب إلى 50 ألف دولار.