السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

29 مارس.. أولى جلسات محاكمة عناصر خلية عنقودية مسلحة تابعة للإخوان

الجمعة 05/فبراير/2021 - 06:58 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار عبده أحمد عطية الأودن، 29 مارس المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة 10 من عناصر جماعة الإخوان، في قضية جديدة، لانضمامهم لأحد الخلايا العنقودية المسلحة، بـ "لجان العمليات النوعية". 

تعقد جلسات المحاكمة، أمام الدائرة الخامسة جنايات، برئاسة المستشار محمد السعيد محمد عبد العزيز الشربينى، والمنعقدة بمجمع محاكم طره.

تصنيع المفرقعات والعمليات النوعية

كانت النيابة قد أحالت أعضاء "خلية عنقودية مسلحة"، للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالانضمام وإدارة جماعة مسلحة، وحيازة مفرقعات، وذلك عقب فض اعتصام النهضة، وبتكليفات من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، بتأسيس مجموعات عنقودية، ضمن عناصر "لجان العمليات النوعية"، لتنفيذ عمليات عدائية، ضد الجيش والشرطة والقضاء، لإسقاط مؤسسات الدولة وإضعاف هيبتها.

اعترافات المتهمين

اعترف المتهم الأول محمود الترزي، بالمشاركة في التظاهرات والتجمهرات المدبرة من جماعة الإخوان، عقب فض تجمعهم بإعتصام النهضة بنطاق محافظة الجيزة، بمشاركة المتهمان الثاني والثالث له في تلك المظاهرات المؤيدة لجماعة الإخوان.

كما اعترف باضطلاعه بتصنيع المواد المتفرقعة في مسكنه بمشاركه المتهمان الثاني والثالث لاستعمالها في تنفيذ أغراض الجماعة وأضاف إن السلاح الناري والذخائر المضبوطة بمسكنه سبق استخدامهم في التظاهرات.

اعترف المتهم الثاني أحمد حسني بمشاركته وهو الأخر في التظاهرات وأنه شارك المتهم الأول والمتهم الثالث والرابع والتاسع لتلك التظاهرات المؤيدة للإخوان وأنه اضطلع هو الأخر بتصنيع المواد المفرقعة في مسكن المتهم الأول بمشاركه الثالث بقصد استعمالها لتنفيذ أغراض جماعة الإخوان .

واعترف المتهم الثالث محمد محسن وشهرته "حنتوتو" بما أقر به باقي المتهمين وبذات المضمون تنفيذا لأغراض الجماعة بإسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.


تحريات قطاع الأمن الوطني ووحدة مباحث إمبابة


أكدت تحريات قطاع الأمن الوطني ووحدة مباحث قسم إمبابة بإصدار قيادات جماعة الإخوان الإرهابية تكليفات لأعضائها بتأسيس ما يسمى بـ "لجان العمليات النوعية" وتكليف عناصرها لتنفيذ عمليات عدائية ضد أعضاء الهيئات القضائية وأفراد القوات المسلحة والشرطة والمواطنين المعارضين للجماع والمنشات العسكرية الهامة بغرض إسقاط مؤسسات الدولة وإضعاف هيبتها.

أتفق قيادات الجماعة مع تلك العناصر أن تعمل هذه اللجان بنظام "الخلايا العنقودية" للحيلولة دون ملاحقة أعضائها وضبطهم، وبناءاً على تلك التكليفات تم تأسيس "خلاياها العنقودية" وأنضم الـ 10 متهمين بالقضية لأحدها.

فى غضون عام 2014م في إطار عضويتهم بتلك اللجان اشترك المتهمين في تظاهرات وتجمهرات مدبرة من أعضاء جماعة الإخوان بنطاق محافظة الجيزة لتنفيذ أغراض الجماعة.

تلقى المتهمين من الأول حتى الثالث دورات عن كيفيه تصنيع المفرقعات ودوائر تفجيرها فضلا عن اتخاذهم من مسكن المتهم الأول الكائن بمركز أوسيم لتصنيع المواد المفرقعة.

ضبط الخلية العنقودية

تمكنت أجهزة الأمن على إثر استصدار أذن من النيابة العامة من ضبط المتهمين وبتفتيش مسكنهم وملحقاته عثر بحوزته المتهم الثالث على سلاح ناري وعدد من الطلقات وتمكن القوات من ضبط المتهمين الثاني والثالث بمنزل المتهم الأول وبحوزتهم مواد مفرقعة وأدوات تستخدم في تصنيع المفرقعات كما تم ضبط المتهمين الخامس والسادس.

اتهامات النيابة

كانت النيابة العامة قد وجهت ل 10 متهمين الإنضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، فى القضية رقم 3995 لسنة 2020 جنايات أمن دولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 3445 لسنة 2020 كلي شمال الجيزة والمقيدة برقم 71 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا والمقيدة برقم 308 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا.

أسماء المتهمين

محمود إ.ج.ش "محمود الترزي"  39 سنة "ترزي"، وأحمد.ق.ج.ح  "42 سنة " عامل، ومحمد.م.إ.أ "حنتوتو"  18 سنة"كهربائي، وعبد الله.م.ع " 18 سنة" طالب، ومصطفى.م.ع" 19 سنة" طالب، وعبدالله.ح.س.ح "36 سنة "خراط، ومحمود .ش.م "39 سنة " لسانس أداب "هارب"، وصادق.ع.ف.ح"35 سنة" عامل "هارب"، خالد.ج.أ.م "29 سنة "خالد توكتوك" هارب، إبراهيم.ج.أ "29 سنة" كهربائي "هارب".

كانت أسندت النيابة العامة للمتهمين جميعاً بأنهم في غضون الفترة من عام 2014 حتى فبراير 2015 بدائرة قسم إمبابة محافظة الجيزة انضموا لجماعه أسست علي خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

تهدف تلك الجماعة إلى تغيير نظام الحكم بالقوة وتتولى تنفيذ عمليات عدائية ضد القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة وقياداتهم ومنشئاتهم والمنشآت العامة بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها.

أسندت النيابة العامة للمتهمين من الأول حتى الثالث بأنهم حازوا وأحرزوا وصنعوا مفرقعات قبل الحصول على ترخيص بذلك وهي مادة "النيترو يوريا" بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وبقصد المساس بمبادئ الدستور وبالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وجهت النيابة للمتهم الثالث حيازة وإحراز سلاحا ناريا غير مشخشن "بندقية خرطوش" وذخائر بغير ترخيص بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام بقصد المساس بمبادئ الدستور وبالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.