الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ دمياط تُعلن إنطلاق مسابقة الأم المثالية لعام 2021

الخميس 04/فبراير/2021 - 12:35 م
الدكتورة منال عوض
الدكتورة منال عوض محافظ دمياط

أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، عن قيام وزارة التضامن الاجتماعي بإطلاق مسابقة الأم المثالية لعام 2021، حيث تم فتح باب التقدم للاشتراك بالمسابقة منذ 26 يناير الماضي حتى الأحد 14 فبراير الجارى، بمديرية التضامن الاجتماعي بدمياط. 

وأكدت المحافظ أن هذه المسابقة تأتى تزامنًا مع احتفالية عيد الأم، إنطلاقًا من حرص الوزارة على تنفيذه سنوياً وإتمام كافة الاستعدادات الخاصة به تقديرًا للمرأة والأم المصرية التى تُعد رمزًا من رموز التضحية والعطاء.

وأضافت عوض، أن الشروط الأساسية للاختيار هذا العام ستكون، ألا يقل سن الأم عن 50 عامًا، والإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل، وألا يزيد عدد الأبناء على 3 أبناء،  أن يكون جميع الأبناء حاصلون على مؤهل عالي أو في الفرق النهائية بالكليات أو ابن حاصل على مؤهل فني متوسط ومتميز في إحدى المهن ويستثنى الابن المعاق ذهنيا غير القابل للتعلم . 

كما أكدت محافظ دمياط، على معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الإنسانية وترسيخ معنى الأسرة وقدرتها على الحفاظ على تماسكها وترابطها وإيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة للأم واحتضان ورعاية الأبناء واحتوائهم بالعطف والحنان وتعزيز القيم الايجابية وكفاح الأم والقدرة على مواجهة التحديات والحفاظ على كيان الأسرة.

ونوهت، الى أن الشروط تتضمن أيضًا إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتفعيل دورها باعتبارها خط الدفاع الأول لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى وتعظيم دور هذه الأسر خاصة الأسر التي لديها أطفال طبيعيين وتشجيعها على كفالة الأيتام والأطفال بلا مأوى بهدف توفير المناخ الاسري الجيد وحمايتهم من المشكلات التي قد يتعرضون لها في مؤسسات الرعاية . 

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي خلال البيان الذى أصدرته ان الفئات المكرمة لهذا العام، ستكون عبارة عن، الأم المثالية على مستوى المحافظات، الأم البديلة أم من ذوي الاحتياجات الخاصة (سمعية وبصرية وحركية) .


بالإضافة إلى تكريم الأم لابن من ذوي الاحتياجات الخاصة تميز في إحدى المجالات الرياضية او الفنية او العلمية، الأم من مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، واستحداث فئة الأم التي لديها أحد المشروعات الصغيرة، وذلك للتأكيد على أهمية التمكين الاقتصادي.

وتأتى المعايير المرجحة للاختيار الأمهات، في تقدير أهمية التعليم للأبناء، وكذلك الأم العاملة مع مرض الزوج، أو الأرملة، أو المطلقة. 

كما يدخل ضمن المعايير أيضًا، الأم الأمية  التي استطاعت أن تتعلم مع أبنائها وحصلت على مؤهل وتعلمت، والأم التي شجعت أبناءها على العمل الخاص وإدارة وتنفيذ المشروعات الصغيرة دون الاعتماد على التعيينات الحكومية، وبمشاركة الام في الأنشطة الاجتماعية التطوعية والنشاط البارز فى خدمة المجتمع والبيئة، ودمج أحد الأبناء في المجتمع إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة . 

أما بالنسبة للأم البديلة وهي الأم للأسرة الكافلة للأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية في منزلها مع اطفالها الطبيعيين أو زوجة الاب التي قامت برعاية أبناء الزوج او الخالة او العمة او الجدة مع ضرورة ان يكون الابن البديل او ابن الزوج قد حصل على مؤهل جامعي مع ضرورة المساواة بين جميع الأبناء داخل الاسرة في التعليم والصحة والمعاملة.

وتأتى المعايير المرجحة لاختيار الأم البديلة على أن تكون فترة الرعاية الأطول للابن البديل او ابن الزوج، وأن تكون الأسرة الكافلة للابن البديل لديها أطفال شرعيين، وفى حالة زوجة الاب يوجد بالأسرة أبناء إلى جانب ابن الزوج، إضافة إلى  تفضيل الأم الذى وصل الابن البديل او ابن الزوج او الزوجة إلى الدرجة الأعلى فى السلم التعليمى.