الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مجلس النواب الليبى لـ "مصر تايمز": عقيلة صالح لم يتقدم بإستقالته وهو الأقرب للفوز برئاسة المجلس الرئاسى.. نثمن دور القيادة السياسية لمصر.. لن نتوقف عن محاربة الإرهاب ونعمل على خروج المستعمر التركى

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 12:23 ص
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح

نفى فتحى المريمى المستشار الإعلامي لعقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى، ما تردد فى عدد من وسائل الإعلام العربية من أن المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب تقدم باستقالتة من المجلس لأي جهة كانت، مشيرا إلى أنه لا صحة على الاطلاق لتقديم المستشار عقيلة صالح لاستقالته .

وأوضح فتحى المريمى المستشار الإعلامي لرئيس المجلس النواب الليبي، فى تصريح خاص لـ "مصر تايمز" إن أعضاء ملتقى الحوار هم من سيتولون عملية الاختيار بين المرشحين على المجلس الرئاسي .. مشددا على أن أعضاء الملتقى غير منتخبين وإنما شكلتهم البعثة الأممية لتحقيق التوافق بين الليبيين في هذه المرحلة وبالتالي فإن هذه العملية ليس لها ضابط قانوني وإنما الضابط هو الالتزام الأدبي والأخلاقي تجاه الوطن

قال المستشار فتحى المريمى، إن المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب هو أبرز المرشحين وأقربهم للفوز بمنصب رئيس المجلس الرئاسي الليبي بإجماع  الطوائف الليبية.

وأكد المستشار فتحى المريمى المستشار الإعلامى رئيس مجلس النواب الليبى فى تصريح خاص لـ "مصر تايمز" أن المستشار عقيلة صالح هو المشرح الاكثر حظا فى انتخابات المجلس الرئاسى حيث حظى بتأيد وموافقة معظم أعضاء المجلس وكذلك الطوائف الليبية والنسيج الشعبى ومنظمات المجتمع المدنى  أعضاء ملتقى الحوار هم من سيتولون عملية الاختيار بين المرشحين على المجلس الرئاسي .

وشدد "المريمى"، على أن أعضاء الملتقى غير منتخبين وإنما شكلتهم البعثة الأممية لتحقيق التوافق بين الليبيين في هذه المرحلة وبالتالي فإن هذه العملية ليس لها ضابط قانوني وإنما الضابط هو الالتزام الأدبي والأخلاقي تجاه الوطن .

وردأ على الانتقادات المثارة بشأن ترشح شخصيات معينة لمنصبي رئيسي المجلس الرئاسي والحكومة دون تقديم الاستقالة من مناصبهم القيادية قال " إن اختيار من يتولون هذه المناصب ليس مقيدا بقوانين الانتخاب" .. مضيفا أن اختيار من سيتولى رئاسة المجلس الرئاسي والحكومة ليس مقيدا بقوانين الانتخابات التي تقرها بعض اللوائح لأن السلطة الجديدة وظيفتها التمهيد لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر القادم وتحقيق المصالحة الوطنية".

وكان المريمي، قد نفي استقالة المستشار عقيلة صالح حسبما تردد فى وسائل الإعلام .. مشيرا إلى أن شرط الاستقالة قبل الترشح لمنصب قيادي يطلب عندما تكون هناك انتخابات عامة وفقا للقوانين النافذة والتي من بينها أنه لا يجوز اختيار أي مسؤول ما لم يقدم استقالته من عمله إذا كان يتولى منصبا سياديا لكن الاختيار الآن بشأن المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة لا يقوم على الانتخابات وإنما على اختيارات توافقية.

وأشاد المستشار فتحى المريمى، بدور القيادة السياسية بمصر فى لم شمل الفرقاء الليبين وإحتضان جلسات الحوار الليبي وتقريب وجهات النظر حتي بلوغ هدف عودة الاستقرار الى ليبيا .

وقال المستشار فتحى المريمى فى تصريح خاص لـ "مصر تايمز" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحكومتة قام بدور محورى وفعال فى لم شمل الفصائل الليبية التى كانت تتناحر قبل ضم مصر لجلسات الحوار من أولى الدول الداعمة لإستقرار ليبيا وخلق قنوات جديدة للمصالحة وقطع الطريق على الدخلاء للدخل فى الشأن الداخلى .

وأضاف المستشار الإعلامي لرئيس المجلس النواب الليبي، ان الامن القومى الليبى مرتبط بالأمن القومى المصرى وأستقرار الشعب الليبى بمثابة أمن وإستقرار لمصر لانها دولة جوار وبينهما علاقات طيبة، مؤكدا على دور الشعب المصرى والإعلام فى دعم ليبيا وأهلها ومطالبهم بالإستقرار .

وأشار المريمى، المستشار الإعلامى لعقيلة صالح رئيس مجلس النواب والمرشح الأبرز لتولى منصب رئيس المجلس الرئاسى الليبي أن مصر وقيادتها السياسية ساعدت، ودعمت ليبيا فى التخلص من الإرهاب والتدخلات الأجنبية والهجوم الإستعمارى للمرتزقة داخل البلاد.

أكد المستشار فتحى المريمى، أن ليبيا لن تتوقف عن محاربة الإرهاب حتى اخر نفس لان الرهاب لن ينقطع وإيمنا وجد سوف نواجهه نقضى علية.

وقال المستشار فى تصريحات خاصة لـ موقع "مصر تايمز" إن القوات الامنية وااجيش الليبي داما فى حالة استعداد وتاهب للتصدى للإرهاب والمليشيات الخارجية والقضاء على أى بقعة ارهاب فى ليبيا.

وأستكمل "المريمى" ان تركيا والمرتزقة تتواجد فى ليبيا ونحن ندرك أن من ضمن التفاق الامنى 5+5 افاد بضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا وحدد موعد الخروج والإجلاء عن الاراضى الليبية كلها وأيد تلك التفاق الاتحاد الافريقى ودعمها جامعة الدول العربية وجميع الدول المهتمه بأمن واستقرار المنطقة مؤيدين لتلك النقاط.

وأكد المستشار فتحى المريمى، المستشار الإعلامى لرئيس مجلس النواب الليبي قائلا: نعم هناك تواجد للقوات تركية، ومرتزقتها والدخلاء الاجانب يحتلوا الغرب الليبيى،  وتطرقنا لها  فى الإتفاق، ونطالب بخروجها، فورا إلا سوف نقوم بمواجهتها،  بالجيش والشعب الليبى نحن لا نريد اى دخلاء على اراضينا.

ووشدد الممستشار المريمي، أن مصر قامت بدور كبير وفاعل فى الحفاظ على الأمن القومى الليبى لانه مرتبط مباشرا بأمنها ووسلامتها. 

وأختتم المستشار حديثه، متمنيا ان تكون مصر دائما داعمة لليبيا وكما صرح سامح شكرى وزير الخارجية أنه يتمنى أن يكون جلسة الحوار الليبي فى مصر بعد نجاحة فى الغردقة  ان نعود االى مصر وقال المريمى انه يتوقع ان تكون جلسات الحوار القادمة أو بعد القادمة فى مصر الشقيقة لاننا نلجأ لها دائما فى مشاكلنا وبالتالى لا نستغنى عن دعم مصر ولا مشورتها ومساندتها

أكد المستشار فتحى المريمى، أن ليبيا لن تتوقف عن محاربة الإرهاب وسوف نحاربة بكل قوة وشراسة، حتى اخر نفس، لان الإرهاب لن ينقطع، وإينما وجد سوف نواجهه ونقضى عليه .

وقال فتحى المريمى مستشار رئيس مجلس النواب الليبي فى تصريحات خاصة لـ موقع "مصر تايمز" إن القوات الأمنية التابعة للجيش الليبي فى حالة استعداد وتأهب دائمين للتصدى للإرهاب والمليشيات الخارجية والقضاء على أى بقعة ارهاب فى ليبيا.
 
وأشار المريمى الى ان تركيا والمرتزقة تتواجد فى ليبيا ونحن ندرك أن من ضمن الاتفاق الامنى 5+5  التوافق على ضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا وحدد موعد الخروج والإجلاء عن الاراضى الليبية كلها وأيد تلك الاتفاق الاتحاد الافريقى ولقي ذلك دعم جامعة الدول العربية وجميع الدول المهتمه بأمن واستقرار المنطقة .
 
وقال فتحى المريمى: "نعم هناك تواجد للقوات تركية، ومرتزقتها والدخلاء الاجانب يحتلوا الغرب الليبيى،  وتطرقنا لها فى الإتفاق، ونطالب بخروجها، فورا وإلا سوف نقوم بمواجهتها، بالجيش والشعب الليبى فنحن لا نريد اى دخلاء على اراضينا".
 
ووشدد "المريمي"، على أن مصر قامت بدور كبير وفاعل فى الحفاظ على الأمن القومى الليبى لانه مرتبط مباشرا بأمنها ووسلامتها .. مشيرا الى انه يتوقع ان تكون جلسات الحوار القادمة أو بعد القادمة فى مصر الشقيقة لاننا نلجأ لها دائما فى مشاكلنا وبالتالى لا نستغنى عن دعم مصر ولا مشورتها ومساندتها .