الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اشتعال الإحتجاجات بتركيا استنكارا لسكوت أردوغان عن إنتهاك المقدسات الإسلامية

الإثنين 01/فبراير/2021 - 08:11 م
احتجاجات تركية
احتجاجات تركية

تصاعدت احتجاجات الطلاب والسياسيون فى تركيا للمطالبة بالإفراج عن طالبين تم اعتقالهما بسبب الاعتراض على انتهاك قدسية الدين الاسلامي خلال معرض افيم بأحد جامعات اسطنبول بوضع صور لمقدسات اسلامية بجانب أعلام لحركة المثليين والمتحولين جنسيا، وسكوت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن هذه الانتهاكات التي قام بها أحد المحسوبين عليه .

وتخضع جامعة بوجازيتشي المرموقة باسطنبول للحصار منذ أسابيع بعد تعيين الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا جديدا للجامعة مقربا من الحزب الحاكم، ومنذ ذلك الحين نظم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس احتجاجات سلمية، لكن اشتباكات اندلعت أيضًا مع الشرطة، وقالت حركة تضامن بوغازيتشي إن 30 شخصا اعتقلوا اليوم الاثنين وأظهرت لقطات فيديو حراس الأمن وهم يدفعون ويطاردون المتظاهرين. 

وكان حاكم إسطنبول قد حظر بالفعل المظاهرات في المنطقة متذرعا بالقيود المرتبطة بفيروس كورونا، وقال عمر فاروق أوغلو، النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، إن 100 شخص اعتقلوا.

كان اعتقال اثنين من الطلاب في نهاية الأسبوع مرتبطًا بعرض فني في الحرم الجامعي تضمن ملصقًا لأحد المقدسات الاسلامية، إلى جانب ذلك، كانت هناك أعلام رمزية لحركة المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين جنسيا وثنائيي الجنس وصورة لمخلوق أسطوري نصف امرأة ونصف ثعبان.

وبينما لم يشر إردوغان مباشرة إلى الطلاب المعتقلين، قال لأعضاء حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه "أنتم لستم الشباب الذين يخربون"، فيما قال محامي الطالبين ليفينت بيسكين إنه "لم تكن هناك جريمة على الإطلاق"، ومازال الشخص الذي قام بذلك مجهول الهوية .