الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

إسرائيل تُوسع حملة التلقيح ضد فيروس كورونا لتشمل المراهقين

السبت 23/يناير/2021 - 08:13 م
جانب من التطعيم
جانب من التطعيم

بدأت إسرائيل اليوم السبت، تلقيح المراهقين ضد فيروس كورونا المستجد، في إطار حملتها الوطنية للتلقيح التي غطّت حتى الآن ربع السكان، كما ذكرت السلطات الصحية.

ومنذ بدء الحملة في 20 ديسمبر، تلقى نحو 2,5 مليون شخص من أصل 9 ملايين نسمة، الجرعة الاولى من اللقاح، وأعطي 900 ألف منهم الجرعة الثانية الضرورية لتأمين مناعة ضد الفيروس، وفق ما قالت وزارة الصحة الجمعة.

وتأتي هذه المرحلة الجديدة من الحملة فيما تخضع البلاد لثالث إغلاق وطني صارم منذ أواخر ديسمبر.

وقررت الحكومة الثلاثاء تمديد الإغلاق حتى نهاية يناير، بعدما سجلت خلال 24 ساعة أكثر من 10 آلاف إصابة وهو رقم قياسي.

وأعلنت وزارة الصحة الثلاثاء أنها سمحت بتلقيح طلاب الثانويات الذين تراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً، مشيرة إلى أن على الراغبين من هذه الفئة في الحصول على التلقيح تأمين موافقة من أولياء أمرهم.

وبدأ مركز "كلاليت" الصحي، أكبر مركز صحي في إسرائيل، بالفعل السبت تلقيح أفراد من تلك الفئة، وفق ما ذكر موقعه الالكتروني.

وبدأت إسرائيل حملتها للتلقيح بتطعيم العاملين في مجال الصحة أولاً، ثم المتقدمين في السن والمرضى ومن يعانون أمراضا مزمنة، وبالإضافة إلى المراهقين، أصبح بإمكان الأشخاص الذين يبلغون 40 عاماً وما فوق أيضاً تلقي اللقاح.
وتمكنت اسرائيل من الحصول على مخزون كبير من لقاح فايزر لقاء مشاركة سريعة للبيانات المتعلقة بأثر هذا التحصين المناعي على سكانها.

وطلبت الحكومة الاسرائيلية 14 مليون جرعة بالإجمال من مختبرات فايزر/بايونتيك وموديرنا، لتحصين ما مجموعه سبعة ملايين شخص. وقد تسلمت بالفعل ملايين الجرعات.

وسجلت في اسرائيل أكثر من 580 ألف إصابة بالفيروس بينها 4200 وفاة.