السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدي عن تصنيف واشنطن لتنظيمي "ولاية سيناء" و"حسم": جاء بعد جهد مصري إمتد لسنوات

السبت 16/يناير/2021 - 09:28 م
الإعلامية لميس الحديدي
الإعلامية لميس الحديدي

قالت الإعلامية لميس الحديدي، أن إدارج الولايات المتحدة لمنظمتي "ولاية سيناء" و"حسم" ضمن أعلى تصنيف للتنظيمات الإرهابية للولايات المتحدة، وهو نفس متبة تصنيف القاعدة وداعش والجماعة الإسلامية وغيرها من التنظيمات الإرهابية.

وأضافت عبر برنامجها "كلمة أخيرة" الذي تقدمه على شاشة "ON" قائلة:"إن الخطوة الخاصة  بالتصنيف الجديد يأتي كجني ثمار لجهد مصري متصل على مدار سنوات وإمداد مستمر بالمعلومات، مؤكدة أن جديد التصنيف الأخير هو إدارج أحد أهم قياديين وهما يحي موسى وعلاء السماحي وهما متهمان بإرتكاب جرائم  إرهابية  كثر في مصر ومقيمان في تركيا".

وتابعت "الحديدي": "عضوان مهمان في تنظيم الجماعة الإرهابية الإخوان المسلمين حيث أن الأخيرة هي الأم لكل التنظيمات الإرهابية التي إنبثقت من تحتها".

وأكدت "الحديدي" أن التطور الأخير يمثل خطوة هامة في حرب مصر ضد الإرهاب.

وتابعت: "هل هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها حركة "حسم" كتنظيم إرهابي؟.. الحقيقة لا هي مصنفة  كتشكيل إرهابي منذ يناير 2018 لكن كانت درجة أقل من التصنيف بما يعني عقوبات أقل لكن بالتنصيف الاخير توضع  "حسم" و"ولاية سيناء" على أعلى تصنيف إرهابي بدرجة منظمة إرهابية عالمية وينافسها في ذات التصنيف القاعدة والجماعة الإسلامية و"حزب الله، وجبهة النصرة، وداعش".

وكشفت "الحديدي" أنه فيما يخص ولاية سيناء فيعتبر التصنيف الأول لها منظمة إرهابية عالمية، حيث أنه في عام 2014 كانت الولايات المتحدة قد أدرجت ولاية أنصار بيت المقدس في سيناء، لكن أنصار بيت المقدس  تختلف عن ولاية سيناء رغم  أن الأولى هي التي كانت مسؤولة عن تنفيذ العمليات الإرهابية في سيناءثم بايعت داعش وتحولت لولاية سيناء".