الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مقتل ثلاثة من قوات حفظ السلام الدولية جراء هجوم في مالي

الأربعاء 13/يناير/2021 - 10:57 م
مصر تايمز

قال مسؤول في بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) طلب عدم الكشف عن هويته إن ثلاثة من قوات حفظ السلام الدولية من ساحل العاج قتلوا الأربعاء في هجوم استهدف قافلتهم .

 

وأكد هذه المعلومات مسؤول في الأجهزة الأمنية المالية. وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قد أفاد في وقت سابق في نيويورك عن مقتل شخص وإصابة سبعة في هجوم على قافلتهم في منطقة تمبكتو، حيث وقع الهجوم شمال بامبارا ماوديه، على المحور بين دوينتزا (في الوسط) وتمبكتو (شمال غرب)، في منطقة تعد واحدة من بؤر العنف الذي تنفذه مجموعات متعددة الانتماء في منطقة الساحل.

 

وقالت بعثة مينوسما في بيان إنه "خلال عملية أمنية، اصطدمت قافلة لمينوسما (...) بعبوات ناسفة قبل أن تتعرض لنيران مسلحين مجهولين"، مضيفة أن رد قوة حفظ السلام دفع المهاجمين إلى الفرار، "لكن التقارير الاولية في أعقاب الهجوم تشير الى مقتل ثلاثة من قوة حفظ السلام وإصابة ستة آخرين".

 

وخسرت البعثة الاممية التي انشئت العام 2013 اكثر من 230 من عناصرها بينهم اكثر من 130 في اعمال عدائية، وفق ارقام الامم المتحدة، علما بأنها تضم 15 الفا من الرجال والنساء بينهم نحو 12 الف عسكري، وتزامن هذا الهجوم مع الاجتماع الفصلي لمجلس الامن الدولي الذي يناقش فيه الوضع في مالي.

 

وفي تقريره الاخير، اعرب الامين العام للمنظمة الدولية انطونيو غوتيريش عن قلقه لتدهور الوضع الامني في هذا البلد، وندد ممثله الخاص ورئيس البعثة محمد صالح النظيف "بشدة بهذا الهجوم الجديد على الجنود الدوليين الذين يعرضون يوميا حياتهم للخطر في خدمة السلام والاستقرار في مالي".

 

واعرب في بيان للبعثة عن "أسفه لتصاعد الهجمات على القوات الوطنية والدولية وعلى السكان المدنيين".