الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أستاذ علوم سياسية فلسطيني يعلق على تصريحات بلينكن: لا أعتقد أنه سيكون لقرار مجلس الأمن قيمة

الإثنين 10/يونيو/2024 - 11:47 م
بلينكن
بلينكن

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني، تعليقاً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بلينكن مساء اليوم وقرار مجلس الأمن، إنه لا يعتقد أنه سيكون لقرار مجلس الأمن "قيمة " أو سينفذ برغم ترحيب حركة حماس ودول أخرى وعدم استخدام روسيا لحق النقض "الفيتو" لان القرار ينقصه الكثير من القضايا.


تابع "الرقب" خلال مداخله تليفونية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: "هناك كثير من القضايا الناقصة مثلاً  فهو يتحدث فقط عن أسرى أو مخطوفين إسرائيلين ولايتحدثون عن 15 ألف فلسطيني مدني ومخطوفين من منازلهم ويقبعون في سجون الاحتلال"، لكنه أكد على أهمية الشق المتعلق بوقف إطلاق النار في غزة لان الوقت بقطاع غزة من "دم" لاهمية الوقف المستدام  لاطلاق النار وهذا سبب ترحيب حركة حماس".


وأكد "الرقب" أن الكرة الان في ملعب الاحتلال الإسرائيلي ومن المهم انتظار نتائج  زيارة وزير الخارجية الأمريكي لتل أبيب ومناقشاته مع مسؤولي إسرائيل حول تلك الخطة وكيف سيتم تجاوزها وتبني تلك المرحلة بشكل عام".


وذكر في معرض تعليقه  على تصريحات بلينكن حول ما اسماه " عقبة حماس  " رغم ترحيبها بمقترحات جو بايدن أن واشنطن يستخدمون طريقة "الخداع" والدليل أنه في عملية النصيرات كان هناك حديث واضح  أن الطيران الأمريكي  شارك  في العملية رغم نفي إدارة بايدن".


وأردف: الغريب أن حماس نشرت  بياناً واضحاً  منذ اليوم الأول لحديث الرئيس الامريكي وحتى لو وافقت حماس على مقترحات  بادين ومجلس الامن عادة التلكك سيأتي من قبل إسرائيل، لافتاً إلى أن الساحة الإسرائيلية مشتعلة بشكل كبير بعد انسحاب بيني جانتس من حكومة الطوارئ.