الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

انقاص الوزن وصحة القلب: أسباب تجعل "الكوسة" في قائمتك الغذائية اليومية

الخميس 02/مايو/2024 - 12:06 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر  الكوسة من الخضروات الرائعة ومتعددة الاستخدامات يسهل دمجها في النظام الغذائي . فهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، مما يجعلها غذاء صحي وأساسي،  كما أنها غير مكلفة ويمكن تحضيرها بشتى الطرق،  في المقبلات والحساء واليخنات، ويمكنك حتى تناولها طازجة تمامًا. ولها العديد من الفوائد ويجب عليك دمجها في قائمتك اليومية لهذه الأسباب.

 فقدان الوزن 

 تعتبر الكوسة خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على وزن صحي أو التخلص من الوزن الزائد، حيث تحتوي على سعرات حرارية قليلة والكثير من السوائل، مما يساهم في الشعور بالشبع ويساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم.


تحسين عمليات الجهاز الهضمي 

 تعتبر الكوسة مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية التي تساعد على انتظام حركة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك. تساهم هذه الألياف الغذائية أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

 خصائص مضادة للأكسدة  

تحتوي الكوسة على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C والبيتا كاروتين التي تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. إن تناول مضادات الأكسدة هذه قد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

 يساهم في صحة القلب 

 يساهم البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجود في الكوسة في صحة القلب، و  يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، بينما يدعم المغنيسيوم معدل ضربات القلب الطبيعي ووظيفة العضلات.