الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

متحدث الوزراء: الحكومة مدركة للضغوط التي يعاني منها المواطنين ونسعى للتخفيف من تلك الأعباء

الإثنين 29/أبريل/2024 - 10:26 م
محمد الحمصاني
محمد الحمصاني

قال المستشار محمد الحمصاني متحدث الوزراء، رداً على بعض الجدل المثار على التواصل الاجتماعي والرأي العام في بعضه، أن المهاجرين والمقيمين يزاحمون المصريين، هناك رسالة واضحة، وهي أن مصر على مدار التاريخ لم ولن تغلق  أبوابها أمام  أي أخ عربي أو من دولة إفريقية شقيقة تواجه صعوبات ولن تغلقها  في ظل الظروف الصبعة التي مرت بها عديد من الدول. 


وأضاف خلال  مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON"،  أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية وأبعاد،  في طليعتها أن مصر لديها  إلتزامات  وفقا لمواثيق دولية  وإتفاقات  مرتبطة  بأهمية  رعاية المهاجرين وإستضافتهم وذلك  بخلاف البعد السياسي  والهوية العربية والاقليمية .


وأردف، أن هناك بعد ثالث، وهو أنه بالرغم من أن  مصر  لديها الحق الكامل في تنظيم إقامة غير المصريين، ولكن هناك مصريين أيضا في الخارج في شكل جاليات، ولو عاملتنا الدول الأخرى بالمثل سوف نفاجئ كثيرا.


وواصل أن الحكومة مدركة للضغوط التي يعاني منها المواطنون في المزاحمة من غير المصريين، ولذلك نسعى للتخفيف من تلك الأعباء.


ورداً على سؤال الحديدي حول رفح..  كيف نستعد إنسانيا ماذا يعني  هذا؟، عقب قائلاً: "هذا يعني لاقدر الله  أنه في حال الهجوم على رفح الفلسطينية سيؤدي ذلك للضغط على الحدود المصرية، وربما لجوء بعض الاشقاء الفلسطينين المتواجدين على الحدود  قد يسعون للحصول على الدعم من  مصر،  ولهذا أكد رئيس الوزراء  ومصر لن تتخلى عنهم، ولكن  من ناحية سياسية إذا حدث محاولة اجتياح بهدف طرد الشعب الفلسطيني أو نزوحهم  فهذا يعني محاولة تصفية القضية الفلسطينية.