الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مصطفى يونس لـ"مصر تايمز": مواجهة الدحيل صعبة والكرة ملهاش كبير.. الخطيب منح مونديال الأندية قيمة كبيرة.. استغلال أنصاف الفرص مفتاح العبور لمواجهة البايرن..ساسي "ملوش لازمة"..ومعنديش مشكلة أدرب الزمالك

الخميس 04/فبراير/2021 - 02:58 م
مصطفى يونس
مصطفى يونس

بدأ مصطفى يونس مشواره مع الفريق الأول للنادي الأهلي في موسم ‏‏1972-1973 فى الجيل الذهبي للفريق تحت قيادة المدير الفني المجري ‏هيديكوتى، والذى يدين له يونس بالفضل فى إصقال موهبته وتنمية قدراته ‏الفنية والبدنية، حيث رافق يونس فى ذلك الوقت عمالقة القلعة الحمراء ‏وعلى رأسهم محمود الخطيب، رئيس النادي الحالي.
 
تألق مصطفى يونس فى قيادة خط دفاع المارد الأحمر على مدار ‏سنوات طويلة ساهم خلالها فى تتويج الفريق بـ 12 لقباً بواقع 7 ‏منها ببطولة الدوري الممتاز و3 ألقاب لكأس مصر فضلاً عن حمله أول ‏لقب إفريقي لأبناء التتش فى عام 1982 وهو قائد لأبناء التتش على ‏حساب أشانتى كوتوكو الغانى بعقر ملعبه، كذلك التتويج مع الأهلي ‏بلقب إفريقيا لأبطال الكؤوس عام 1984.‏
 
مصطفى يونس القائد التاريخي للنادى الأهلي لقبّه الخبراء والنقاد ‏بـ"بيكنباور" الكرة المصرية، أسوة بالنجم الألماني الشهير، لما كان ‏يتميز به من قدرات فنية هائلة وقدرات على التقدم للأمام وعمل الزيادة ‏الهجومية.‏
 
قاد يونس خط دفاع منتخب مصر بامتياز خلال فترة السبعينات، مقدماً ‏نموذجاً صارخاً فى مركز قلب الدفاع فى صفوف الفراعنة، قبل أن يعلن ‏اعتزاله لعبة كرة القدم فى موسم 1984-1985.‏‎
 
وتوجه يونس إلى مجال التدريب مطلع التسعينيات، عقب إنهاء مسيرته ‏داخل المستطيل الأخضر، فتولى القيادة الفنية لعدة أندية على رأسها ‏الهلال السودانى وأربيل العراقى، والأولمبي السكندرى ودمياط والسكة ‏الحديد والمصرى البورسعيدى، كذلك ترأس الجهاز الفنى لمنتخب مصر ‏تحت 21 عاما.ً‎
 
وحول يونس قبلته إلى الإعلام الرياضي من خلال تقديم بعض البرامج ‏عبر الفضائيات، حيث تميز نجم الأهلي السابق خلال ظهوره الإعلامي ‏بالجرأة الشديدة وبالآراء المثيرة ووجهات النظر التى تثير الجدل بين ‏جماهير الكرة المصرية والتى تُغضب أنصار القلعة الحمراء فى كثير من ‏الأحيان، لكنه يبقى واحداً من رموز الأهلى وأحد نجومه الكبار الذين ‏خدموا قلعة الجزيرة فى السبعينيات وبداية الثمانينيات.

‎وأجرى "مصر تايمز" حوارًا مطولاً مع مصطفى يونس، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة الرياضية.

كيف ترى مواجهة النادي الأهلي المقبلة أمام الدحيل القطري؟


المواجهة صعبة بكل تأكيد، صعبة لأن الدحيل سيصطدم بالأهلي وليس العكس، لأن من يلعب أمام الأهلي يلعب بكل قوته ويبذل أقصى جهد، خاصة وأن هذه أكبر بطولة للأندية في العالم.

الدحيل القطري يلعب هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخه، على العكس النادي الأهلي الذي يشارك في هذه البطولة للمرة السادسة في تاريخه، وهذا يعكس قيمة واسم النادي الأهلي ولكن في النهاية "الكرة ملهاش كبير"، وللأسف اللاعب المصري ليس له مستوى ثابت، دائمًا نتحدث عن حالة اللاعب يوم المباراة، وخير دليل على ذلك مباراة نادي الزمالك أمام غزل المحلة.

أتمنى أن يكون جميع اللاعبين على مستوى تركيز عالي، وأعتقد من تصريحات اللاعبين من أول قائد الفريق محمد الشناوي حتى آخر لاعب، مواجهة بايرن ميونخ لا تشغلهم الآن، وهذا كلام جيد.

هل وجود محمود الخطيب سيضفي على اللاعبين أهمية هذه البطولة؟


طبعا، وجود محمود الخطيب كرئيس البعثة في حد ذاته رغم الاختلاف معه، يعطي قيمة لهذه البطولة ويمنح دافع كبير للاعبين لأنه قيمة وقامة كبيرة كإسم رنان عبر تاريخ الأهلي، أتمنى أن يختار موسيماني اللاعب المناسب في المكان المناسب خلال هذه المباراة.

من سيكون "فرس رهان" الأهلي في مباراة الدحيل غدًا؟


أعتقد أن أليو ديانج واحدًا من أفضل اللاعبين في النادي الأهلي، بجانب أيمن أشرف وبدر بانون وعلي معلول ومحمد الشناوي و"أفشة"، أتمنى أن جميع اللاعبين يتألقوا خلال هذه المباراة، نحن نلعب كرة قدم وليست لعبة فردية مثل الملاكمة والمصارعة.

هل النادي الأهلي يستطيع تخطي عقبة الدحيل والانتقال إلى مواجهة بايرن ميونخ؟


إن شاء الله الأهلي يستطيع تخطي عقبة الدحيل بكل سهولة، جميع اللاعبين في الدحيل لا يتمتعون "بالروح" بسبب أنهم مجنسين، وليس لديهم الوطنية التي نتمتع بها.

كيف رأيت استقبال جماهير النادي الأهلي للبعثة في قطر؟


هذا طبيعي، لأنه اسم النادي الأهلي وكيان النادي الأهلي، بالنسبة لي هو أعظم نادي في التاريخ، كل ما يتحقق على مدار التاريخ منذ سنة 1907 حتى الآن من أجل إسعاد جماهير النادي الأهلي، تعودوا على حصد البطولات.

حصلنا على 3 بطولات هذا العام الدوري والكأس وإفريقيا، وسننافس على السوبر المصري والإفريقي، اعتقد أن كل ذلك سيسعد جماهير النادي الأهلي.

ما هي نصائحك التي توجهها للاعبي الأهلي أمام الدحيل؟ 


أنصحهم، بتنفيذ تعليمات موسيماني داخل أرضية الملعب، والابتكار داخل الملعب، استغلال أنصاف الفرص، الحرص من الناحية الدفاعية بسبب السرعات التي يمتلكها فريق الدحيل، وأتمنى أن يوفق موسيماني خلال هذه المباراة في اختيار اللاعبين واختيار التغييرات لإحداث الفارق في المباراة.

ما هو القوام الأساسي الذي لن يخرج عنه تشكيل الأهلي أمام الدحيل؟


أعتقد أن أي 11 من لاعبي الأهلي يشاركون في هذه المباراة، لديك عناصر أساسية وهما محمد الشناوي وعلي معلول، وأليو ديانج ومحمد مجدي "أفشة"، أتمنى أن يبدأ موسيماني بمحمد شريف كمهاجم على حساب والتر بواليا.


ما رأيك في بطولة الدوري لهذا العام وكيف ستكون المنافسة؟


لا توجد منافسة، الدوري سيتم حسمه بد الدور الأول من البطولة، وسيتوج النادي الأهلي بطلًا للمسابقة دون منافسة مع أي فريق سواء الزمالك أو بيراميدز.

ما هو تقييمك لبيتسو موسيماني مدرب الأهلي ؟


سأقيم بيتسو موسيماني عقب انتهاء الدور الأول من بطولة الدوري، لكن بداياته مبشرة، يتعاون مع جميع اللاعبين بشكل جيد جدًا، وهذا هو الأساس في التدريب.

موسيماني لديه رؤية وفكر على أعلى مستوى، سوف نرى ماذا سيفعل على طول المنافسة الطويلة خلال بطولة الدوري، الجميع هاجمه بعد التعادل أمام وادي دجلة، أضعنا العديد من الفرص والدليل أن محمد عبد المنصف كان رجل المباراة.

من المدرب المصري الذي يثير إعجاب مصطفى يونس خلال الفترة الأخيرة؟


أنا أميل للمدربين الشباب في الوقت الحالي، أحب إيهاب جلال مدرب مصر المقاصة ، ورضا شحاتة مدرب الجونة، وأحمد سامي مدرب سموحة،  وأتمنى أن يحصلوا على مزيد من الدعم لهم خلال الفترة المقبلة.

كيف ترى أزمات نادي الزمالك في الوقت الحالي وهل قادر على الخروج منها؟


لا أعتقد أن نادي الزمالك سيخرج من أزماته بكل سهولة، الكرة في الوقت الحالي ما هي إلا مقاومات مادية ومرتضى منصور كان يستطيع أن يوفر كل المقومات لنادي الزمالك، أرجو أن يعود الزمالك لما كان عليه لخلق منافسة حقيقية بينه وبين النادي الأهلي، وأعتقد أن الإدارة الحالية ستواجه صعوبات كبيرة.

هل رحيل مرتضى منصور هيأثر على نادي الزمالك؟


لا يوجد شك في ذلك مرتضى منصور "كان عامل جو غير طبيعي" لنادي الزمالك شكلا وموضوعا، كنت ضد تصرفاته ووجهت له اللوم في أكثر من مناسبة خلال تواجدي في نادي الزمالك، بسبب محاربته لعدد كبير من الأسماء الرياضية كنت ضد كل "الكلام ده" تماما، لكن كان له تأثير كبير جدًا في نادي الزمالك وقام بنقلة لنادي الزمالك لم تحدث من 1967 .

من اللاعب الذي سيتأثر الزمالك برحيله مصطفى محمد أم فرجاني ساسي؟


الفريق الكبير الذي سيتأثر برحيل لاعب أعتقد أنه ليس فريق كبير، لعبنا مباراة أمام الزمالك بدون جميع اللاعبين الأساسين واستطعنا أن نحقق الفوز، لا يوجد نادي يقف على لاعب، أبو تريكة اعتزل وعماد متعب اعتزل، والحضري رحل، وسيد معوض اعتزل، وكل اللاعبين رحلوا واعتزلوا وبقي النادي الأهلي كما هو.

فرجاني ساسي كان متواجد في دوري العام الماضي والذي انتهى بفرق 20 نقطة لصالح الأهلي، يبقى ساسي "ملوش لازمة ولا مصطفى محمد.

مصطفى ملوش ليس له بديل في مصر، ووجهت اللوم لمرتضى منصور عندما رحل مصطفى إلى طنطا و"قولتله ده مينفعش يتساب"، ده مصطفى محمد الفرود الأوحد في مصر الآن ليس في نادي الزمالك فقط، وأنا مع احترافه، أتمنى أن نرى  10/15 من محمد صلاح، مصر ليست أقل من تونس أو السنغال أو نيجيريا أو المغرب، يجب أن يتغير  فكرنا العقيم، نحن في عصر احتراف.



هل هذا التوقيت المناسب لاحتراف مصطفى محمد ؟


أعتقد أنه يستطيع أن يحترف في أي توقيت،  أنا مع فكرة احترافه بشدة، محمد صلاح يقدم مستويات رائعة مع ليفربول والعالم كله يشيد به وبأدائه،  "ليه ميبقاش عندنا 10/15 محمد صلاح"، يجب أن يختلف الدوري "العقيم"، مصطفى محمد إذا حصل على فرصة الاحتراف سيصبح خليفة محمد صلاح، ويجب أن يضعه قدوة أمامه.

هل يستطيع شريف إكرامي ورمضان صبحي تحمل الضغوطات التي تمارس ضدهم من قبل جماهير النادي الأهلي؟


جماهير النادي الأهلي كانت "بتحفل" على شريف إكرامي خلال تواجده في صفوف الفريق، أعتقد أنهم مأجوين ، ولا يصح أ تنتمي تلك الجماهير لأي نادي، "محدش فينا مغلطتش".

مين أكتر واحد هيندم على رحيله من الأهلي شريف ولا عاشور ولا فتحي ولا اكرامي؟


لن يندم أحدًا فيهم، جميعهم أخذوا قرار بالرحيل، "كسبوا فلوس ولكن خسرو الجماهير".


لو كنت مكان رمضان صبحي هل كنت ستقبل بعرض بيراميدز؟


حصلت على عرض وأنا في سن 29 عام سنة 1985 كنت هلعب في الاتحاد السعودي، عرض عليا أن أحصل على 150 ألف جنيه و150 ألف جنيه عندما أعلن اعتزالي، وأنا رفضت.

رمضان صبحي تلقى عرض ب" 100 مليون جنيه مش 150 ألف جنيه"، الولاء والانتماء شعارات كاذبة، ميسي الأعظم في العالم لو لم يحصل على مايرد لن يستمر في برشلونة.

ماهو تقييمك للحكام خلال إدارتهم لبعض المباريات حتى الآن؟


الأخطاء التحكيمية واردة في كرة القدم، وسبب من أسباب متعة الكرة، "اللي يضايق لما يبقى الفار باين زي الشمس والأهلي ليه بلنتي في ماتش إنبي"، الأخطاء واردة، ليفربول له ركلة جزاء خلال مباراته أمام ساوثهامبتون، والأخطاء ليست في مصر فقط بل في العالم كله. 

من هو أفضل لاعب في الأهلي في الفترة الحالية؟


أليو ديانج هو أفضل لاعب في النادي الأهلي ويقدم مستويات أكثر من رائعة، محمد شريف سيكون مهاجم من طراز فريد، مروان محسن كان مهاجم جيد قبل الإصابة ولكنها أثرت عليه بشكل كبير.

من هو أفضل مدافع في مصر في الفترة الحالية؟


أعتقد أن محمود حمدي"الونش" مدافع الزمالك هو الأفضل في مصر هو وأيمن أشرف مدافع النادي الأهلي .

كيف رأيت أزمة منتخب الشباب تحت قيادة ربيع ياسين؟


أزمة منتخب الشباب هي "مأساة حقيقية"، يجب محاسبة المخطأ في ذلك الملف، ومن المؤسف ما فعله طبيب المنتخب على القنوات الفضائية "الكلام ده لازم يقوله في الاتحاد مش على الهواء قدام الناس كلها".

اللجنة الثلاثية ليست لها أي حق في أنها تأخد قرار بابتعاد ربيع ياسين عن المنتخبات الوطنية، فهي لجنة تيسير أعمال وليست لجنة دائمة.


من الأصلح لرئاسة اتحاد الكرة خلال الفترة المقبلة؟


سعدت جدًا بعد إعلان اللواء مجدي زهدي ترشحه للانتخابات، "عايزين شخصية قوية لا تدار لكن يدير، عايزين شخصية يسوق مش يتساق، شخص يرى مصلحة البلد فين مش مصلحتي أنا فين، يجيب الأفضل مش يجيب صاحبه".

أنا ضد أي شخص يرشح نفسه من المجلس الماضي، هاني أبو ريدة "خرب الكرة في مصر".

هل بيراميدز يستطيع الحصول على الدوري ؟ 


لا، على الرغم من توافر جميع الإمكانيات المؤهلة للحصول على الدوري ، لكنه لن يستطيع أن يتوج بطلًا للدوري، لا يمتلك مقومات البطل، النادي الأهلي سيتوج في النهاية ببطولة كل عام. 

هل لو عرض عليك نادي بيراميدز عرض فني أو إداري ستوافق أم لا؟


لو تم عرض عليا "أي حاجة في مجالنا هوافق"، لماذا لا أقبل ولاد النادي الأهلي رحلوا إلى بيراميدز، "ده أنا ممكن أروح الزمالك كمان"، وكنت سأعمل في قناة الزمالك الفضائية عندما كان المستشار مرتضى منصور رئيسًا لنادي الزمالك.

ما رأيك في منتخب مصر تحت قيادة حسام البدري؟ 


أعتقد أنه سيصل إلى هدفه، منتخب مصر يمتلك عناصر واعدة، الأمور أمام حسام البدري ليست بالسهلة على الإطلاق، خاصة في ظل كل المعوقات التي أمامه من كورونا وقلة المعسكرات ولكن أعتقد أنه سيصل بمنتخبنا إلى كأس العالم.