الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

وزير الشباب ومحافظ الأقصر ورئيس الأكاديمية العربية يشهدون حفل افتتاح البطولة الدولية للبرمجيات بالأقصر

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:00 ص
 حفل افتتاح البطولة
حفل افتتاح البطولة الدولية للبرمجيات بمعبد الأقصر

شهد  الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، ومحافظ الأقصر المستشار مصطفي ألهم، والدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  ، حفل افتتاح فعاليات  البطولة الدولية للبرمجة فى دورتها السادسة والأربعون والسابعة والأربعون، والتي تقام بالأقصر في الفترة من 14 إلى 19 أبريل 2024، و تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

وزير الشباب ومحافظ الأقصر ورئيس الأكاديمية العربية يشهدون حفل افتتاح البطولة الدولية للبرمجيات بمعبد الأقصر


وأقيمت الإحتفالية بمعبد الأقصر ، بحضور رئيس جامعة الأقصر الدكتور حمدي محمد حسين ، و الوزير المفوض للشئون الثقافية و الإعلامية بالسفارة الأمريكية روبن هاريتونيان و سفراء الأردن، واليمن و  جيبوتي وموريتانيا وفلسطين  وأرمينيا، والبروفيسور بيل باوتشر المدير التنفيذي للمسابقة، ووزير التعليم الأسبق الدكتور يسري الجمل، مستشار رئيس الأكاديمية للمعلوماتية و الدكتور أسامة إسماعيل.

 

وخلال كلمته رحب الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  بالحضور ، قائلا " مرحباً بكم  في رحاب  الأقصر مدينة التاريخ والتراث الإنساني ، نحن سعداء بذلك التجمع الذي يمثل القدرات البرمجية والإبداع من جميع أنحاء العالم  ، مضيفاً " إن تاريخ مصر الغني، بإسهاماته في الرياضيات والعلوم، يشكل خلفية مناسبة لهذا الحدث لقد احتضنت أرض الأهرامات ومهد الحضارة دائمًا المساعي الفكرية، ويشرفنا أن نواصل هذا التقليد من خلال استضافة اللجنة الدولية للبرمجيات.

 

وتوجه "عبد الغفار "  بالشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية على رعايته لهذه المسابقة العالمية وتوجيهاته بدعم الابداع و الابتكار  مؤكداً  أن الاهتمام بالشباب ودعمهم هو محور إهتمام الرئيس السيسي، وهو ما يظهر جلياً في الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات والمبادرات ومنتديات الشباب ومشروعاتهم.

 

وأضاف" عبد الغفار" أن تنظيم مصر للمسابقة الأكبر علي مستوي العالم في مجال البرمجيات ،   يدل على ثقة المجتمع الدولي في الدولة المصرية وقدرات أبناؤها وبتوافر كل مقومات النجاح في الدولة ما يجعلها الوجهة المفضلة لجميع الأحداث الهامة.

 

كما توجه رئيس الأكاديمية بالشكر  لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي والحكومة المصرية ، وكذا التكاتف من مختلف أجهزة الدولة  المصرية و وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والشباب والرياضة ومحافظة الأقصر  علي التعاون لإنجاح ذلك الحدث الأبرز في مجال البرمجيات.

 

وأوضح " عبد الغفار"  ان البطولة الدولية للبرمجة تمثل تجمعاً  لشباب العالم المتميز في مجال البرمجة  وهي الحدث الأهم والأكبر في مجال البرمجيات لطلاب الجامعات - علي مستوي العالم حيث يشارك بها سنوياً   طلاب من أكثر من 100 دولة ينتمون إلى أكثر من 3450 جامعة حول العالم بالإضافة إلى أعضاء فرق مختلفة ومدربين ومتطوعين يبلغ عددهم نحو 75 ألف عضو.

 

من جانبه رحب وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بالحضور وقال ،  إن الأقصر لها مكانة عريقة وعظيمة وهو ما يدعو  للفخر والامتنان بتاريخها مشيدا باختيار معبد الأقصر لحفل افتتاح البطولة الدولية.

وأكد وزير الشباب والرياضة  الدكتور شرف صبحي ان  جمهورية مصر العربية بقيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسي تعمل وتسعي دائماً علي دعم الشباب والاستثمار في قدراتهم وطاقاتهم ووضعهم في مقدمة الاولويات .


واضاف "صبحي" أن وزارة الشباب والرياضة تعمل على  تشجيع الشباب على الابتكار والابداع والذكاء الاصطناعي مشيراً إلي أن الشباب هم من يحملون راية المستقبل  الجمهورية الجديدة هى دولة العلم والعمل.


وأشاد " صبحى"  بالجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارات والجهات المعنية   والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري علي التحضير والإعداد لضمان لإنجاح هذا التجمع العالمي.


وفى بداية كلمته رحب محافظ الأقصر  المستشار مصطفي ألهم ،بالحضور والمشاركين بالاحتفالية على أرض  مصر مهد الحضارة والتاريخ المشرف والعريق ومنطقة.

 

وأكد المحافظ  أنه من دواعى الفخر والاعتزاز أن يلتقى بهذا الحشد المتميز على أرض الأقصر للمشاركة بحفل افتتاح البطولة الدولية للبرمجيات.

 

وتوجه بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي رعاية هذا الحدث العالمي الذي يضم نخبة من العقول المتميزة من مختلف أنحاء العالم مما أشاد بالجهود التي تبذلها الأكاديمية لإنجاح تلك البطولة العالمية.

 

من جانبه أشاد البروفيسور بيل باوتشر المدير التنفيذي للمسابقة ، بما تقدمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لتنظيم هذا الحدث الأكبر في مجال البرمجيات على أرض الأقصر مدينة التاريخ الأقصر .

 

وأكد مستشار رئيس الأكاديمية للمعلوماتية الدكتور أسامة إسماعيل   ، علي أن النسخة الحالية من البطولة تعد الأكبر من حيث المشاركة حيث تشهد لاول مرة مشاركة 2500 من شباب العالم يمثلون  أفضل 300 فريق تم اختيارهم من بين 20 الف فريقاً.

 

جدير بالذكر أن  حفل افتتاح البطولة الدولية للبرمجيات شهد عرضاً فنياً استعراضيا مستوحى من  حضارة المصريين القدماء.  وعزف الموسيقى الفرعونية.