الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السفير الروسي لدى بولندا يتجاهل طلب استدعائه

الإثنين 25/مارس/2024 - 08:46 م
بولندا
بولندا

قال متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية اليوم الاثنين، إن السفير الروسي لدى بولندا لم يتقدم للوزارة بعد استدعائه بشأن انتهاك المجال الجوي البولندي بصاروخ كروز روسي على ما يبدو.

السفير الروسي لدى بولندا يتجاهل طلب استدعائه
 

وقال المتحدث لوكالة الأنباء البولندية (بي إيه بي) إن السفير لم يحضر في الموعد اليوم الاثنين، مضيفا أن مذكرة دبلوماسية تطالب بتفسير ذلك سيتم إيصالها لوزارة الخارجية الروسية بوسائل أخرى.

 

واستطرد المتحدث،  "نتساءل عما إذا كان السفير يتبع تعليمات وزارة الخارجية في موسكو وما إذا كان في وضع يسمح له بتمثيل مصالح الاتحاد الروسي في وارسو بشكل صحيح" مشيرا إلى الاتفاقات الدولية بشأن العلاقات الدبلوماسية.     

    

ويقول مسؤولون بولنديون إن المجال الجوي انتهك صباح أمس الأحد بصاروخ كروز أطلقته طائرة روسية بعيدة المدى واستهدف بلدات في غربى أوكرانيا.



ويتردد أن الحادث وقع في المجال الجوي البولندي بالقرب من قرية أوزردوف، في مقاطعة لوبلين بجنوب شرقي البلاد.



ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها حرب روسيا في أوكرانيا إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، وقد اكتشف الجيش البولندي سابقا انتهاك مجاله الجوي بصاروخ روسي في نهاية كانون الأول/ديسمبر.

 

وفي نوفمبر، قصف صاروخ قرية بولندية على الحدود مع أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين. وافترض مسؤولون غربيون أنه كان صاروخا أوكرانيا مضادا للطائرات تم نشره للدفاع ضد الهجمات الروسية.