الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مصادر دبلوماسية: كندا سوف تستأنف تمويل أونروا

الخميس 07/مارس/2024 - 11:05 م
أونروا
أونروا

أكدت مصادر دبلوماسية في نيويورك، أن كندا سوف تستأنف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الأراضي الفلسطينية، والمتهمة بإيواء مقاتلي حركة حماس.

 

وذكرت الإذاعة العامة الوطنية الكندية "سي بي سي " في وقت سابق أن حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو تعتزم تقديم مبلغ مقرر بقيمة 25مليون دولار كندي ( 19دولار أمريكي) إضافة إلى تقديم تمويل إضافي.

 

وقالت "سي بي سي " نقلا عن مصدر حكومي ، إن مسؤولين كنديين تلقوا تقريرا مؤقتا من الأمم المتحدة يفحص مزاعم بأن عاملين في أونروا شاركوا في هجمات السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل.

 

وقال المصدر لـ"سي بي سي " إنه استنادا إلى تلك المعلومات ، تشعر الحكومة الكندية بالارتياح بشأن استئناف التمويل.

 

كانت كندا قد انضمت إلى العديد من المساهمين الرئيسيين الآخرين للأمم المتحدة، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، في تعليق التمويل للأونروا بعد أن كشفت إسرائيل في كانون الثاني /يناير عن معلومات تفيد بأن حوالي 12 من موظفي الأونروا شاركوا في الهجمات.

 

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش هذه المزاعم بأنها ذات مصداقية وتعهد بإجراء تحقيق كامل. وأنهت أونروا التعاون مع العديد من موظفيها.

 

وتلبي أونروا منذ عام 1949 احتياجات اللاجئين الفلسطينيين حيث تقوم بتشغيل المؤسسات الصحية والتعليمية. ويعمل بها حوالي 30 ألف موظف، منهم 13 ألفا في قطاع غزة.

 

ويرى مراقبون أنه لا يوجد في الوقت الحالي بديل للوكالة في المنطقة. ودعت إسرائيل إلى تفكيك أونروا.