الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زعيم الحوثيين يعلن استهداف 61 سفينة في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر

الخميس 07/مارس/2024 - 06:35 م
سطو مسلح على سفن
سطو مسلح على سفن البحر الأحمر

 أعلن عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين في اليمن  اليوم  الخميس، استهداف 61 سفينة في البحر الأحمر وخليج عدن، منذ بدء عمليات الجماعة في نوفمبر الماضي.

زعيم الحوثيين يعلن استهداف 61 سفينة في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر

 

وقال الحوثي في خطاب متلفز بثته قناة المسيرة الفضائية التابعة للجماعة، منذ بدء عملياتنا المساندة للشعب الفلسطيني في غزة ، استهدفنا 61 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب في عمليات معقدة ومحيّرة للأعداء، فهي تتحرك في أوساط البحر وبعيدة عن السواحل اليمنية".

 

وأضاف الحوثي "نفذت قواتنا في هذا الأسبوع فقط ، 8 عمليات استهدفت 7 سفن بـ19 صاروخا وطائرة مسيّرة". وقال إنه "تم استخدام أسلحة جديدة في العمليات الأخيرة، وتفاجأ بها الأمريكي والبريطاني".

 

وقال إن" اكتشاف السفن وإصابتها بدقة وبصواريخ باليستية لأول مرة هو إنجاز بكل ما تعنيه الكلمة"، وحول إجمالي عمليات الجماعة ذكر الحوثي أن" العمليات المنفذة في البحرين الأحمر والعربي بلغت 64 عملية، وهناك عمليات منفذة إلى فلسطين المحتلة بلغت 32 عملية".

 

وأعلن زعيم الحوثيين أن جماعته" قامت بإطلاق 403 صواريخ باليستية ومجنّحة وطائرات مسيّرة في عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني في غزة".

 

ومنذ نوفمبر الماضي، يواصل الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، وتقول الجماعة إنها تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني في غزة".

 

غير أن الولايات المتحدة وبريطانيا أعلنتا أن هذه الهجمات تهدد البحر الأحمر بوصفه معبرا مهما للتجارة الدولية، وبدأتا هجمات على مواقع للحوثيين، الذين ردوا باستهداف سفن أمريكية وبريطانية.

 

ويواجه اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، جراء الحرب المستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي المدعومين من إيران، من جهة أخرى.