الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

تحارب الشيخوخة والموت المبكر.. خبراء ينصحون بتناول هذه الأطعمة

الجمعة 01/مارس/2024 - 02:35 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

  يؤكد خبراء الصحة والتغذية أن هناك أطعمة تحارب الشيخوخة وتعمل على تجديد خلايا الجسم ، وهناك أطعمة أخرى قد تسرع من علامات الشيخوخة مثل المخبوزات والمقالي والسكريات ، ولذا ينصح الخبراء أنه لابد من استبدال هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه والأطعمة النيئة والحبوب الكاملة.

 

ويجمع الخبراء أن الوصول لحياة طويلة وصحية يكمن في تناول الخضروات الطازجة مثل البروكلي والملفوف واللفت والكرنب لأنها مضادة للالتهابات والسرطان والشيخوخة .

 

وأشار الدكتور مارك هايمان المؤلف وطبيب الأسرة ومدير مركز ULTRA WELLNESS في لينوكس ، ماساتشوستس أن السر يكمن فيما تحتويه الخضروات مثل الخضروات الورقية كالبقدونس والكزبرة والسبانخ والسلق لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفوليك أسيد الذي يحمي القلب ويقي من السرطان .

 

وتحتوي الأسماك على كمية عالية من البروتين والأحماض الدهنية والأوميجا 3 المفيد للقلب وبالتالي ترتبط معدلات هذه المواد الثلاثة في الدم بتراجع خطر الموت، حيث أن تناول الأسماك مرتين في الأسبوع يقلل  من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم ومستوى الدهون الثلاثية بالدم  وهذه هى  أحد أهم أسباب الوفيات على مستوى العالم.

 

كما نصح الأطباء بتناول الزبادي لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين والكالسيوم والمغنسيوم ، ويوضح الخبراء أيضا أن تناول الشيكولاتة الداكنة يعزز من صحة القلب ويقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية أو مرض السكري لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة مضادات الأكسدة وتساعد في إطالة العمر ، بالإضافة إلى تناول المكسرات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميجا 3 التي تعمل على إذابة الدهون التي توجد الشرايين وبالتالي فهي مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.