الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"تضيق القناة الشوكية" تعرف على الأعراض وسبل الوقاية

الخميس 29/فبراير/2024 - 11:33 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 أوردت مجلة الأطباء الألمانية أن تضيق القناة الشوكية هو تضيق يحدث في القناة الشوكية، التي يمر من خلالها الحبل الشوكي مع الأعصاب والأوعية الدموية.

وأوضحت المجلة أن أسباب تضيق القناة الشوكية تكمن في التآكل وانتفاخ أو انزلاق الأقراص والتغيرات الهرمونية وأمراض العظام مثل مرض "باجيت".

ألم ظهر يمتد إلى الساقين

وتتمثل أعراض تضيق القناة الشوكية في ألم الظهر، الذي يمتد إلى الساقين، والقيود الحركية والاضطرابات الحسية في الساقين والعَرج واضطرابات المثانة والمستقيم واضطراب الوظائف الجنسية.

وشددت المجلة على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على تضيق القناة الشوكية مثل الشلل، مشيرة إلى أنه يتم تشخيص تضيق القناة الشوكية بواسطة الإجراءات التصويرية كالتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالكمبيوتر.

العلاج والوقاية

ويشمل العلاج أساليب عديدة تتنوع بين العلاج الطبيعي والعلاج الحراري والعلاج الكهربائي وتقويم العظام (مثل مشد الدعم) وعلاج الألم. وفي الحالات الخطيرة يمكن اللجوء إلى الجراحة.

وللوقاية من تضيق القناة الشوكية، ينبغي المواظبة على ممارسة تمارين تقوية العضلات والسلوكيات الصديقة للظهر، على سبيل المثال عند حمل أغراض ثقيلة.