الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية الفلسطينية تدين بناء إسرائيل برج على السور الغربي للمسجد الأقصى

الإثنين 26/فبراير/2024 - 11:11 م
 وزارة الخارجية والمغتربين
وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية

 أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الاثنين، بناء إسرائيل برج على السور الغربي للمسجد الأقصى شرق مدينة القدس.

 

وقالت الوزارة، في بيان، إن "بناء البرج ووضع كاميرات مراقبة على السور الغربي للمسجد الأقصى والاقتحامات اليومية وجميع المحاولات الإسرائيلية تهدف لتغيير الواقع التاريخي والسياسي والديموجرافي والقانوني للقدس ومقدساتها".

 

وأعتبر البيان أن الإجراءات الإسرائيلية "باطلة وغير شرعية وغير قانونية وانتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وقرارات اليونسكو".

 

وحذر من "المخاطر المترتبة على امعان إسرائيل في ارتكاب المزيد من الانتهاكات في القدس وارتداداتها السلبية على ساحة الصراع"، كما طالب البيان بتدخل دولي وأمريكي عاجل لوقف تلك "الانتهاكات ووقف حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي" للشعب الفلسطيني.

 

وكانت السلطات الاسرائيلية نصبت يوم أمس الأحد، برجا ووضعت عليه كاميرات مراقبة، على السور الغربي للمسجد الأقصى، وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، قرارا بتقييد دخول الفلسطينيين من مناطق الـ48 والقدس، إلى المسجد الأقصى، خلال شهر رمضان المقبل.

 

ويريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية التي تضم المسجد الأقصى عاصمة لدولتهم، فيما تصر إسرائيل على اعتبار القدس الموحدة عاصمة لها. والقدس واحدة من قضايا الوضع النهائي للمفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل والمتوقفة منذ نهاية أذار/مارس من العام 2014.