الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

وداعا وحيد حامد.. رحل عن عمر ناهز الـ 76 عاما إثر أزمة قلبية.. صاحب عشرات الأفلام المحفورة فى أذهان الجميع.. نجوم الفن ينعون الكاتب الراحل بكلمات مؤثرة.. ووزيرة الثقافة: "عبر عن أحلام المجتمع"

السبت 02/يناير/2021 - 02:26 م
وحيد حامد
وحيد حامد

رحل الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، عن عالمنا اليوم السبت، عن عمر يناهز الـ76 عامًا، اثر تعرضه لوعكه صحية، أدت إلى حدوث مشاكل في القلب والرئة. 

نعى عدد كبير من نجوم الفن، وفاة الراحل وحيد حامد، عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن حزنهم الشديد، وتأثرهم لفراقه، حيث انه ترك بصمة في تاريخ السينما العربية. 

وكتبت "درة" معلقة: "قبل رحيلك قلت أثناء تكريمك (أنا حبّيت أيامي) ونحن أحببنا أيامك حتى الّلي لم نعيشها، عشناها في أفلامك ومن خلال رؤياك الفنية".

وأضافت: "كان واحدا ممن ساندوا بدايتي لن أنسى اللحظة التي اخترتي فيها لدور ونيسة وشرفت بالعمل معه في "الأولة في الغرام" وكان بمثابة اب ثاني وصديق وأستاذ ومعلم كبير، كنت قبل أن اعرفه وما زلت واحدة من عشاق فنه وكلماته، فقدنا اليوم السيناريست العربي الأبرز منذ السبعينيات الى اليوم، ستبقى كلماته خالدة في ذاكرة السينما المصرية والعربية، ببالغ الحزن والأسى وداعا الكاتب العبقري وحيد حامد وخالص العزاء لابنه المخرج مروان حامد وأسرته الكريمة".

وعبرت هند صبري عن حزنها، معلقة: "‏أهم مؤلفي السينما العربية عبر 50 عاما، عبرت أعماله عن كل قضايا الانسان العربي، وهو واحدا ممن جعلونا نحب السينما، شرفت بالعمل في فيلم عمارة يعقوبيان وقبلها كنت من عشاق أعماله.. رحم الله الاستاذ ‎وحيد حامد وخالص العزاء لأخي مروان حامد والأسرة الكريمة وأسرة الفن العربي كله".

ونعت إلهام شاهين الراحل وحيد حامد، قائلة: "وداعا أستاذنا.. المفكر والكاتب العبقرى وحيد حامد .. سنفتقدك كثيرا .. سنقتقد قلمك وأفكارك و مناقشاتك .. تعلمنا منك الكثير .. ربنا يرحمك برحمته الواسعة و يجعل مثواك الجنة .. ويصبر أهلك ومحبينك".

ونشرت نبيلة عبيد صورة للراحل وحيد حامد، قائلة: " فقدت مصر والأمة العربية وفقدت الثقافة المصرية أحد أبرز أعلامها في مجال الكتابة الدرامية مسرحيا وسينمائيا وتليفزيونيا واذاعيا كبيرا".

وتابعت: "رحل الكاتب الكبير وحيد حامد الذي أثري الوجدان العربي بعشرات الإبداعات التي ستبقي مابقيت الحياة...رحم الله الكاتب الكبير وأسكنه فسيح جناته.. خبر مؤلم و موجع لي انا شخصيا". 

وكتب عمرو دياب معبراً عن حزنه لرحيل وحيد حامد، قائلاً: "خالص عزائي لوفاة الكاتب الكبير وحيد حامد، رحمه الله والهم اهله الصبر والسلوان".

وعلقت نسرين أمين، على صورة الراحل، قائلة:" الله يرحمك يا أستاذ وحيد كان لي شرف عظيم إن أول عمل ليّ من تأليفك الرائع "احكي يا شهرزاد"، فقدت مصر كاتبًا ومؤلفًا مبدعًا صاحب فكر عظيم".

نعت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد الذى غيبه الموت فجر اليوم السبت 2 يناير عن عمر ناهز 77 عاما، متأثرا بإصابته بأزمة قلبية بعد تدهور حالته الصحية وقالت ان الراحل كان خير سند للمبدعيين والمثقفين والفنانين وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في سجلات تاريخ الوطن كما انه الاستاذ والاب والمعلم .

وأضافت انه نجح فى ابداع اعمال خالدة عبرت عن احلام المجتمع وملامسة طموحات جيل كامل وخلق بقلمه شخصيات ستبقى خالدة فى ذاكرة السينما المصرية والعربية ، وتوجهت بالعزاء لاسرته واصدقائه ومحبيه داعية الله ان يتغمد الفقيد برحمته .