الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق النقد الدولي: نتوقع انخفاض معدلات الفائدة عالمياً بحلول منتصف 2024

الإثنين 12/فبراير/2024 - 09:45 م
مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد الدولي

شهدت القمة العالمية للحكومات 2024، في يومها الأول حواراً مع  كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، بحضور  الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ومعالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية .

 

وقالت كريستالينا جورجيفا في الحوار الذي أداره ريتشارد كويست من شبكة ‘CNN‘ : إن دولة الإمارات عليها الآن الاستثمار في الأسواق الناشئة بالبلدان النامية لمساعدتها على المضي قدماً والاستفادة من التكنولوجيا؛ بما ينعكس إيجابياً أيضاً على دولة الإمارات.


وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي: "أن عدم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لمساعدة الجميع، سيخلق حالة من اللامساواة التي تنعكس بالسلب على مستقبلنا، ولكن تمكين الذكاء الاصطناعي قادر على خلق حياة بالتوازي مع الحياة الفعلية، ومن ثم علينا التصرف بمسؤولية".


وأشارت إلى أن التحول نحو الذكاء الاصطناعي سيكون مشابهاً لحجم التغير والتحول الذي حدث مع قيام الثورة الصناعية؛ فهناك تغيُّرات ستحدث في سوق العمل بنسبة 40 في المائة، وربما تظهر وظائف جديدة وتختفي بعض الوظائف القائمة حالياً.

 

وتوقعت كريستالينا جورجيفا، أنه "بحلول منتصف العام الجاري سنشهد انخفاضاً في معدلات الفائدة على مستوى العالم، منبّهة في الوقت ذاته على ما شهده العالم خلال فترة الجائحة، بما يجعل من الضروري الانتباه إلى رصد ما يحدث في جميع أنحاء العالم وأن نكون قادرين على التصدي والاستجابة"، مضيفة: "إذا بات هذا الهبوط المرن واقعيًا، ستنخفض المعدلات وفق توقعاتنا".