الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

قاد كوت ديفوار من القاع لمنصة تتويج أمم أفريقيا.. من هو إيمرس فاي ؟

الإثنين 12/فبراير/2024 - 12:27 م
إيمرس فاي
إيمرس فاي

 تمكن منتخب كوت ديفوار، تحت قيادة مدربه إيمرس فاي، من التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا 2023، أمس الأحد، بعد الفوز على نيجيريا في المباراة النهائية، بنتيجة 1/2، لينضم لقائمة النخبة من المدربين الفائزين بالبطولة، بعد أسابيع فقط من توليه المسؤولية.

 

 

قاد كوت ديفوار من القاع لمنصة تتويج أمم أفريقيا.. من هو إيمرس فاي ؟

 

 

إيمرس فاي أول مدرب مساعد يتوج بأمم أفريقيا ورابع شخص يحصد اللقب لاعباً ومدربا بعد محمود الجوهري وستيفان كيشي.

 

سجل إيمرس فاي، المدير الفنى لمنتخب كوت ديفوار، اسمه بحروف من ذهب فى تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما قاد "الأفيال" للتتويج بلقب البطولة الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخه بعد سيناريو درامي ومثير للغاية.

 

كانت مسيرة إيمرس فاي مليئة باللحظات الصعبة والمثيرة لاعبًا ومدربًا، حيث تأهل مع منتخب بلاده كوت ديفوار لنهائي نسخة عام 2006، عقب مشاركته في الانتصار على حساب نيجيريا بهدف نظيف في الدور نصف النهائي.

 

وخسر في نهائي أمم أفريقيا 2006 بركلات الترجيح  كلاعب ضد منتخب مصر، لكنه عاد لينتزع اللقب كمدرب  بعدما كرر تفوقه على نيجيريا، من على مقاعد البدلاء، بالانتصار على النسور في نهائي أمم أفريقيا 2023 بهدفين مقابل هدف.

 

وقاد فاى منتخب كوت ديفوار لقب بطولة كأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة فى التاريخ، بعدما حقق الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1، فى المباراة النهائية للنسخة رقم 34 من البطولة الأفريقية التى أقيمت على ملعب "الحسن واتارا" بالعاصمة أبيدجان.

 

وأصبح المدير الفني، البالغ من العمر 40 عاما، أول مدرب يفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا دون أن يبدأ النسخة كمدرب لفريقه. 

 

بدأت فكرة التدريب مع فاي، في موسم 2012-2013، عندما قرر الذهاب إلى ناديه الفرنسي السابق نيس، للحصول على رخصة التدريب، وبعد 3 سنوات قاد فريق الشباب تحت 17 سنة، ثم تحت 19 عاما.

 

في عام 2021، تولى المدرب الإيفواري تدريب رديف كليرمونت الفرنسي، وبعد ذلك تلقى عرضا لتدريب منتخب كوت ديفوار الأولمبي في عام 2022، ثم عمل كمساعد للمدرب جان لويس جاسيت، الذي جرت إقالته بعد دور المجموعات، نظرا لسوء النتائج، واحتلاله المركز الثالث في المجموعة الأولى، ليجري تعيينه مديرا فنيا مؤقتا للمنتخب الأول لبلاده.

 

بدأت قصة إيمرس فاى التاريخية مع منتخب كوت ديفوار الأول، بعدما قرر اتحاد كرة القدم في بلاده تعيينه مدرباً مؤقتاً للمنتخب الذى استضاف البطولة على أراضيه، بعد أن تمت إقالة المدرب الفرنسي جيان لويس جاسكيه من منصبه، بعد النتائج السيئة والهزيمة الثقيلة أمام غينيا الاستوائية بنتيجة 4/0 فى ختام دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.

 

وبعد الإعلان عن تولى إيمرس فاي، المهمة بشكل مؤقت في قيادة كوت ديفوار، تخطى الأفيال دور المجموعات بأمم أفريقيا 2023، بسيناريو درامي ومجنون، حيث انتظرت الأفيال التى كانت تملك 3 نقاط فقط، حتى فوز المغرب على زامبيا في المجموعة السادسة، من أجل حسم مكان لها في الدور ثمن النهائي، كأحد أفضل 4 منتخبات المركز الثالث.

 

وقاد فاى منتخب كوت ديفوار لتخطى عقبة نيجيريا في دور الستة عشر بركلات الترجيح في واحدة من أبرز مفاجآت البطولة الأفريقية، ثم الفوز على مالي بهدفين مقابل هدف في الدور ربع النهائي، قبل أن تطيح الأفيال بالكونغو الديمقراطية من المربع الذهبى، ثم التتويج باللقب التاريخي على حساب منتخب نيجيريا ريمونتادا مثيرة.

 

ولا يملك إيمرس فاى أي تجارب تدريبية كبيرة خلال مسيرته الكروية، حيث تولى تدريب فريق شباب نيس الفرنسي والفريق الرديف لكليرمونت، ثم تولى القيادة الفنية لمنتخب كوت ديفوار تحت 23 عاما، قبل أن يتم تعيينه مدربا مساعد للمنتخب الإيفواري الأول تحت قيادة الفرنسي لويس جاسيه.