الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

نقص فيتامين (د) يؤثر سلبيا على هرمون السعادة.. والرياضة والموز والكاجو كلمة السر

الخميس 08/فبراير/2024 - 04:58 م

يلعب هرمون السيروتونين دورا هاما في صحة الجسم وخصوصا في وظائف الدماغ، حيث أنه المسؤول الأول عن الحالة المزاجية والشعور بالسعادة والقلق والاكتئاب والنوم الهادئ، إذ أنه يحمل الرسائل العصبية  في الدماغ ويرسلها لجميع أنحاء الجسم.

 

و يتركز السيروتونين في الأمعاء بنسبة 90% ثم يتم إطلاقه في الدورة الدموية وبعد ذلك تمتصه الصفائح الدموية ليصل إلى المخ ، لذا فالحصول على السيروتونين يكمن في نوعية الأطعمة التي نقوم بتناولها .

  نشر موقع هيلث لاين الطبي دراسة حول  الطرق الطبيعية التي تعمل على زيادة هرمون السيروتونين بالجسم وهى كالتالي:

 

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والأوميجا 3 

أوضحت الدراسة أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والأوميجا 3 مثل السالمون قد تعمل على زيادة هرمون السيروتونين كما أن تناول لحم الدجاج والديك الرومي و المكسرات  قد يساعد أيضا.

 

ممارسة الرياضة 

إن ممارسة الرياضة والتمارين المختلفة قد يساعد في زيادة هرمون السيروتونين بشكل كبير ، وقد أشار البحث لعدة مجالات رياضية مثل السباحة والمشي و ركوب الدراجات والركض والأيروبكس و الزومبا.

 

التعرض لأشعة الشمس

إن التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي من 10 إلى 15 دقيقة قد يساعد بشكل كبير في زيادة السيرتونين ، وينصح التقرير الطبي أنه أثناء التعرض للشمس يجب تطبيق واقي الشمس على البشرة لحمايتها من الأشعة فو البنفسجية .

 

تناول المكملات الغذائية 

في حالات قد يستدعي الأمر تناول المكملات الغذائية لكن لابد من استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للفئئة العمرية لأن زيادة هرمون السيروتونين قد تسبب أعراضا بالغة الخطورة.

 

المساج أو التدليك 

قد يساعد التدليك أو المساج في تحفيز الخلايا العصبية وتهدئة الأعصاب مما يساعد على تدفق هرمون السيروتونين.

 

تربية الحيوانات الأليفة

ينصح خبراء علم النفس بتربية الحيوانات الأليفة في المنزل مثل القطط والكلاب لأنها تعطي طاقة إيجابية في المنزل وتعزز الشعور بالحب بينها وبين الأشخاص الذين يعيشون معها .

 

التحدث مع الشخص المفضل 

أن التحدث مع  الاصدقاء المقربون أو  أحد أفراد العائلة أو شريك الحياة قد يساعد في تحسين الصحة المزاجية وقد يشعرك بالارتياح الذي قد يحفز نشاط هرمون السيرتونين بالجسم.

 

ممارسة حب الذات 

ينصح التقريرأيضا بممارسة حب الذات والتحكم في المشاعر عن طريق تدوين اليوميات والإمتنان اليومي وممارسة جلسات التأمل واليوجا وممارسة تمارين النفس والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو الذهاب لمتخصص في العلاج النفسي اذا احتاج الأمر.

 

محسنات مزاج طبيعية

وصرحت استشاري الصحة النفسية واستاذ علم السلكويات دكتورة شيرين الدرديري لـ ( مصر تايمز) إن هرمون السيروتونين له صلة وطيدة بالشعور بالاكتئاب والسعادة ، و بالتالي نقصه يسبب الإصابة بالاكتئاب، وهناك بعض الأطعمة التي تعزز هرمون السيروتونين بالجسم مثل تناول الأسماك، الآيس كريم، الكاجو، الشيكولاتة و الموز، فهذه الأطعمة تعتبر محسنات مزاجية ، ومن أهم السلوكيات اللازمة لإفراز هرمون السعادة هي ممارسة أى نوع من أنواع الرياضة سواء كرة قدم أو سباحة أو مشي من 30 إلى 40 دقيقة ، وهو ما يفسر أن أي شخص يقوم بممارسة الرياضة يشعر فور الانتهاء بتحسن في المزاج.

 

علاقة فيتامين (د) بالسعادة 
وشددت شيرين الدرديري أنه لابد التأكد من نسبة فيتامين د بالجسم بحيث لا تقل عن 30 ، لأن فيتامين د هو  مفتاح السر الذي يعمل على تحويل السيروتونين إلى مادة الدوبامين في الدماغ وهى المادة المسؤولة عن شعور الانسان بالسعادة ، فإذا كانت نسبة فيتامين (د) أقل من 30 فلن ينتقل السيروتونين إلى المخ ولن يتحول إلى مادة الدوبامين .

 

 ولزيادة فيتامين د لابد من التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل البيض والأجبان والأسماك ، أو المكملات الغذائية ولكن بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة بعد إجراء فحص فيتامين د.

سلوكيات تؤدي للإكتئاب

وهناك بعض السلوكيات تؤدي إلى الاكتئاب أن أي شخص لديه مشاكل لا يجب أن يكون لديه وقت فراغ، لأن ذلك سيخلق مجال للتفكير في الافكار السلبية التي ستجعله يشعر بالاكتئاب وتمتلئ خلاياه بالطاقة السلبية ومراكز الطاقة السبعة بالجسم مما قد يصيبه بالاكتئاب والمزاج السئ  الذي قد يتصاعد ويتفاقم وربما يؤدي إلى الانتحار في بعض الاحيان، لذا يجب ملئ هذا الفراغ عن طريق القيام بأي نشاط سواء العمل أو الرياضة أو المشي أو مقابلة الأصدقاء والأقارب و  يمكن أيضا  تناول الأطعمة التي تحسن إفراز هرمون السيروتونين. .

و نصحت شيرين الدرديري  بممارسة تمارين النفس التي تعمل على تهدئة الاعصاب وتحسين الحالة المزاجية، كما أضافت  أنه لايجب التفكير المفرط طوال الوقت في المشاكل والشكوى المستمرة ، لأن ذلك قد يزيد من الأزمة لن يحلها،  واذا احتاج الأمر إلى المشورى فيجب استشارة استشاري الصحة النفسية لأنه يساعد من خلال جلسة واحدة في التخلص من السلوكيات التي قد يقوم بها  الشخص دون وعي منه وهى التي قد تسبب له المعاناه و الاكتئاب.