الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

علاء عز: 500 ألف طن أعلاف وصلت إلى مواني مصر حاليا.. و2 مليون طن سلع غذائية في الطريق

الإثنين 05/فبراير/2024 - 11:09 م
علاء عز، أمين عام
علاء عز، أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية

كشف علاء عز، أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية،  أن اجتماع اليوم الذي شهده رئيس الوزراء بمشاركة مع الوزراء المعنيين ورؤساء الاتحادات المختلفة بهدف الاطمئنان، على أرصدة السلع الغذائية  في البلاد وتوجه السعر الخاص  بها خلال الفترة المقبلة. 


وقال "عز" خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: "سيكون هناك  معارض  أهلا رمضان وشاحنات متنقلة في موسم رمضان بأسعار أقل بنسب 10-20%  عن السائدة في السوق حاليًا، وسوف تبدأ الأسبوع الأخير من شهر فبراير". 


وأضاف أن الأهم  هو الاتاحة، وهي متوافرة  بالفعل،  قائلا: "لدينا أرصدة كبيرة من السلع سواء المفرج عنها أو تلك المكدسة في الموانيء، وربما  الميزة الحالية لتكدس البضائع في الموانيء هو توفير  قدر كبير من الأرصدة،  ومع استمرار تراجع أسعار السوق السوداء،  قد ينعكس ذلك إيجابا على الأسعار"


وزف بشرى للموطنين قائلا: " بطمن المصريين، لدينا 500 ألف طن من الأعلاف و2 مليون طن من مواد  سلعية على مراكب  مقبلة ناحية الموانيء المصرية، وجرى الاطمئنان على كافة الأرصدة من السلع سواء  للقطاع العام أو  لشركات القطاع الخاص". 


وحول تأثير ازمة البحر الأحمر على السلع، قال:"الحاجتين اللي أزمة البحر الأحمر تأثر فيهم هم الزيوت واللحمة الهندي، وعندنا أرصدة كافية منهم، اللحوم مثلا لدينا  أرصدة تكفي ثلاثة أشهرعلى أرض مصر،  وتم إعتماد  مناشئ أخرى".


وحول مدى تأثير تراجع أسعار الدولار  في السوق غير الرسمية على الأسعار، قال: " إنخفاض الأسعار محدش يعرف  يقول متى، لكن الكلام علميًا لو استقر سعر الدولار لفترة كافية اتوقع  مع بداية شهر رمضان المبارك أو قبله سوف تنخفض الأسعار،  ومن ميزة تكدس البضائع في الموانيء أننا لدينا رصيد كبير من السلع.