السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

وزارة الثقافة خلال أسبوع.. نجوم الفن يشاركون في تكريم الفنان القدير رشوان توفيق الأبرز

السبت 03/فبراير/2024 - 01:41 م
حصاد وزارة الثقافة
حصاد وزارة الثقافة

حرصت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، على لقاء 120 شابًا وفتاة من المشاركين ببرنامج فعاليات الأسبوع الثقافي الرابع عشر لشباب المحافظات الحدودية،  "أهل مصر" والذي يستضيف الشباب من 6 محافظات حدودية، حيث تم استقبالهم لأول مرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، للتعرف على فعالياته وأمسياته الثقافية والفنية المتنوعة. 


 وزيرة الثقافة تلتقي وفدًا من مجلس القبائل والعائلات المصرية بمعرض الكتاب وتُثمن دورهم في دعم جهود التنمية الثقافية


التقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة وفدًا من مجلس القبائل والعائلات المصرية، بحضور الشيخ عبد الله جهامة -مستشار رئيس مجلس القبائل والعائلات المصرية، ورئيس جمعية مجاهدي سيناء-، وعددًا من المشايخ، وذلك ضمن مشاركتهم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55.


وزيرة الثقافة تلتقي أمين عام الاتحاد الدُولي للناشرين لمناقشة سبل التعاون المشترك


التقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، السيد خوسيه بورجينو، أمين عام الاتحاد الدولي للناشرين، بحضور الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وأحمد محمد رشاد، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للناشرين.


وزيرة الثقافة تشهد توقيع كتاب "مختارات قصصية من حول العالم" لشباب المترجمين


شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، حفل توقيع كتاب "مختارات قصصية من حول العالم"، الصادر عن الهيئة العامة  لقصور الثقافة،  برئاسة عمرو البسيوني، بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، وذلك في قاعة حفلات التوقيع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال55، بحضور الكاتب الصحفي طارق الطاهر، عضو مجلس إدارة هيئة قصور الثقافة ورئيس لجنة النشر بالهيئة، ومسعود شومان، رئيس الادارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة.


 وزيرة الثقافة تشهد ندوة  تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب حول دور الإعلام في توثيق جرائم الاحتلال


شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة الندوة التي نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الـ55، حول "دور الإعلام في توثيق جرائم الاحتلال" بمشاركة السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والكاتب الصحفي د. محمود مسلم، رئيس لجنة الإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ورئيس تحرير مجلة روزاليوسف، النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وناجي الناجي، المستشار الثقافي والإعلامي لسفارة دولة فلسطين.


 وزيرة الثقافة تستعرض أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب جهود الوزارة لبناء الإنسان وتحقيق العدالة الثقافية 


د. نيفين الكيلاني: حرصنا على توزيـع الخدمـات الثقافيـة فـي مختلـف ربـوع الوطـن ونظمنا مئات المبادرات والمشاريع لدعم التراث والحفاظ على الهوية.

واستعرضت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة  الثقافة، منهجية الوزارة في مجال حقوق الإنسان، خلال عام 2023م، وذلك أمام لجنة حقوق الانسان  بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، وبحضور الدكتورة درية شرف الدين -رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار.


وزيرة الثقافة المصرية ونظيرها الفنزويلي يوقعان بروتوكول تعاون مشترك لدعم التبادل الثقافي بين البلدين .

 

وقعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة،  والسيد إرنستو بيياجاس، وزير السلطة الشعبية للثقافة بجمهورية فنزويلا، بروتوكول تعاون مشترك في المجالات الثقافية، حيث أقيمت مراسم التوقيع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 55، تزامنًا مع مشاركة جمهورية فنزويلا لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.


 وزيرة الثقافة تتلقي دعوة من نظيرها الفنزويلي لتحل مصر ضيف شرف معرض فنزويلا الدُولي للكتاب 2025


نيفين الكيلاني: التعاون مع فنزويلا إحدى خطوات استراتيجية الدولة المصرية للانفتاح على ثقافات العالم 
استقبلت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، السيد إرنستو بيياجاس، وزير السلطة الشعبية للثقافة بجمهورية فنزويلا، على هامش زيارته بمصر ضمن مشاركة فنزويلا للمرة الأولي بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55. 


وزيرة الثقافة  تتفقد أجنحة وقاعات العرض بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في إطار متابعتها المستمرة لفعاليات الدورة 55


في إطار متابعتها المستمرة لفعاليات الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قامت وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، بجولة تفقدية في قاعات وأجنحة الناشرين ومنطقة الخدمات اللوجستية بالمعرض، وذلك للاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة ومردود ما يُقدمه المعرض من تسهيلات للجمهور والناشرين.

 


أطفال الخيالة يزورون معرض الكتاب ضمن جولات المشروع الثقافي بالإسكان البديل 


ضمن برنامج الزيارات والجولات الميدانية للمشروع الثقافي بالإسكان البديل، إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، زيارة لأطفال حي الخيالة، تفقد خلالها الأطفال عددا من القاعات والأجنحة بالمعرض، وبدأت بجناح وزارتي الدفاع والداخلية والتعرف علي دورهم في الحفاظ على الأمن الخارجي والداخلي للبلاد، والاطلاع على بعض المجلدات والإصدارات الصادرة عن الوزارتين، أعقب ذلك زيارة جناح الرقابة الإدارية والاستماع إلى مريام رزق الله كاتبة الأطفال، وتناولت معهم بعض القصص التي تتضمن مفاهيم الصدق والأمانة والشفافية النزاهة.


 نجوم الفن يشاركون في تكريم الفنان القدير رشوان توفيق بالمسرح القومي


أقام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي احتفالية كبرى لتكريم الفنان القدير رشوان توفيق، بالمسرح القومي.


  دار الكتب تناقش التعامل مع النصوص الشرعية 


في إطار أنشطة وزارة الثقافة، أقامت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الأستاذ الدكتور أسامة طلعت، ندوة بعنوان "التعامل مع النصوص الشرعية..الواقع والمأمول"، أدارها الدكتور أيمن فؤاد سيد، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية وتحدث فيها الدكتور أحمد لطفي، رئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون- جامعة الأزهر متناولا العناصر التي تستمد منها النصوص الشرعية أهميتها في توضيح قواعد الحلال والحرام.


 معرض القاهرة الدولي للكتاب يحقق رقمين قياسيين جديدين بأكثر من 3.5 مليون زائر خلال تسعة أيام، وقرابة 700 ألف زائر في اليوم التاسع


حقق معرض القاهرة الدولي للكتاب رقمين قياسيين جديدين خلال تسعة أيام من فتح أبوابه للجمهور ، حيث بلغ إجمالي عدد الزوار أكثر من 3.5 مليون زائر، وسجل اليوم التاسع من المعرض، حضور قرابة 700 ألف زائر، مما يعكس الإقبال الكبير على هذا الحدث الثقافي البارز.