السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

توقف 70% من مصانع "درفلة" الحديد عن العمل بشكل جزئي

الأحد 28/يناير/2024 - 04:31 م
أرشيفية
أرشيفية

أعلن مصدر مسئول بغرفة الصناعات المعدنية فى اتحاد الصناعات  لـ"مصر تايمز"، عن توقف 70% من مصانع الحديد “المدرفل”، عن العمل بشكل جزئي، قائلا “ المصانع بتشتغل يومين في الأسبوع كل مايتوافر لها مواد خام وعملة أجنبية”، مضيفاً أن المصانع لاتزال تحافظ علي عمالتها لصعوبة توفير غيرها، مشيراً إلي أن  أسباب ارتفاع أسعار طن الحديد بأن مصر تعتمد بنسبة 75% من خامات إنتاج الحديدي على الاستيراد.

 

وأشار المصدر في تصريحاتة لـ"مصر تايمز"، أن عملية التسعير للحديد  تخضع لأربعة عوامل أولهم السعر العالمي وتحركاته، والذي قفز من مطلع يناير بمقدار 15 دولارا للطن،  بالإضافة لسعر الصرف، والعامل الثالث توافر العملة، والعامل الأخير حجم السوق.

 وتابع: بالنسبة لسعر الصرف الأسعار قفزت في السوق الموازي من 54 جنيه أواخر ديسمبر إلى 67 جنيه للدولار".

 

 

وأوضح المصدر،  أنه فيما يتعلق بتوافر العملة غير موجودة وبعض المصانع اضطرت لتصدير جزء من إنتاجها بأي سعر حتى توفر العملة قائلا: "مافيش أصلا عملة والمصانع اضطرت تصدر جزء من إنتاجها لتدبير العملة".

 

ونوّه بأنه يترافق ذلك مع حجم الطلب المتراجع في السوق، فالمصانع لا تعمل بكامل إنتاجها، فالمصانع الكبيرة لا تعمل إلا بطاقة تتراوح ما بين 30-50% بينما المصانع الصغيرة والمتوسطة التي تمثل ثلث السوق توقف بعضها عن الإنتاج والبعض الآخر يعمل ثلاثة أيام في الأسبوع للحفاظ على العمالة لأنه من الصعب إيجاد بديل لهم.