الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العراق: الجامعة العربية ستعقد جلسة طارئة بشأن هجوم أربيل

الأربعاء 17/يناير/2024 - 03:10 م
 القصف الإيراني علي
القصف الإيراني علي أربيل

ذكرت وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، أن جامعة الدول العربية ستعقد جلسة طارئة لمناقشة القصف الإيراني علي أربيل 

 

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيانها الذي لم تحدد فيه موعد عقد الجلسة إن "الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، دان القصف الإيراني على أربيل".

 

وفي وقت لاحق، ذكرت الوزارة على منصة إكس أن الجامعة طرحت مشروع قرار للتصويت "بشأن إدانة العدوان الإيراني على العراق ودعم موقف العراق وحقه المشروع في التأكيد على احترام أمنه وسيادته".

 

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد قالت مساء أمس الثلاثاء إن العراق قدم شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بشأن الهجوم الي استهدف أربيل ليل الاثنين.

 

وذكرت الوزارة في بيان أن الشكوي “تتعلق بالعدوان الصاروخي” الإيراني الذي استهدف مدينة أربيل وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء وإصابة آخرين، وتسبب بأضرار في الممتلكات العامة والخاصة".

 

وأضاف البيان أن الشكوى التي قُدمت بموجب رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي عبر الممثلية الدائمة للعراق في نيويورك "أكدت أن هذا العدوان يعد انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق وسلامته الإقليمية وأمن الشعب العراقي".

 

وشن الحرس الثوري الإيراني هجمات بصواريخ باليستية على أربيل ليل الاثنين قال إنها استهدفت ما وصفها بمقرات "تجسس" لإسرائيل في إقليم كردستان. وأعلن مجلس الأمن التابع لإقليم كردستان مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين جراء الهجوم الإيراني الصاروخي.

 

ورد العراق باستدعاء سفيره لدى طهران للتشاور، وأكد أنه سيتخذ كل الإجراءات القانونية تجاه إيران التي قالت إن تحركها يأتي في إطار خطواتها لمواجهة من ينتهكون أمنها