السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الفريق أسامة ربيع: 44 ستمر من قناة السويس غدا

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 10:44 م
الفريق أسامة ربيع،
الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن أزمة البحر الأحمر مؤثرة على العالم كله وليس على قناة السويس فقط، موضحًا أن هناك عدد من الشركات التي أعلنت عن مرور السفن الخاصة بها من طريق رأس الرجاء الصالح وهناك سفن لهم تمر من قناة السويس، موضحا أن الشركات تتعامل بثلاث سيناريوهات.

 

وأوضح "ربيع"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، عبر شاشة "دي أم سي"، اليوم الثلاثاء، أن أول هذه السيناريوهات والتي تعمل بها الشركات هي أن السفن التي تحمل على متنها الشحنات الضرورية تمر من خلال طريق رأس الرجاء الصالح وبعض السفن الأخرى تبقى في الموانئ وهناك بعض السفن تحركت من الموانئ وانتظروا بأقرب ميناء.

 

وشدد على أن تأثيرات الحوثيين على الملاحة بالبحر الأحمر لم يصل تأثيرها إلى قناة السويس إلا في نهاية شهر ديسمبر، مؤكدًا أن هناك تأثير بانخفاض 30% من عدد السفن و40% من العائد بالدولار، موضحًا أنه مر اليوم 46 سفينة وغدًا سيمر 44 سفينة وليس هذا العدد الذي كان يمر بالقناة 70 سفينة يوميًا.

 

 

وأوضح أن مرور السفن من طريق رأس الرجاء الصالح ليس مهمة سهلة وليس لكل السفن القدرة على المرور بهذا الطريق، مؤكدًا أن السفن تواجه أجواء صعبة ورحلة أطول لـ15 يوما وتستهلك وقود أكبر والتأثير البيئي يزيد من ثاني أكسيد الكربون.