الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مصدر بـ"شعبة السيارات": مبادرة الاستيراد من الخارج لم تحقق المستهدف.. وحصيلتها لن تتعدي 400 مليون دولار

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 05:09 م
سيارات - أرشيفية
سيارات - أرشيفية

أكد مصدر مطلع  بشعبة السيارات في إتحاد الغرف التجارية، أن مبادرة المغتربين لاستيراد السيارات لم تحقق المطلوب منها كما توقعت الدولة، مشيراً في تصريح خاص لـ "مصر تايمز" ، أنها خيبت لم تحقق المستهدف من نتائجها ، حيث يتوقع أن تكلفة تحقيق الأمر بالدفع لم تتعدي أكثر من 300 إلي 400 مليون دولار.

 

وأشار المصدر إن المبادرة أثمرت عن دخول ما يقرب من 3000 سيارة استيراد من الخارج فقط، بالرغم من  تكافؤ العمل علي المبادرة من قبل مسئولي وزارة المالية والهجرة، والحرص علي دعم المغتربين لتوريد أكبر عدد من السيارات.

 

وأوضح المصدر في تصريحه الخاص لـ" مصر تايمز" إن المبادرة التي أطلقتها الدولة مميزة ، ولكن لن ينفي إنها لم تحقق النتائج المرجوة، وكانت تحتاج في بداية تفعيلها إلى تعديلات كثيرة، مما أدى إلى تضاؤل الفرص التي تمنحها لتحقيق الاستفادة منها.

 

والجدير بالذكر إنه علاء السبع عضو شعبة السيارات بإتحاد الغرف التجارية، نفي أن  تؤثر مبادرة إسيتراد السيارات للمصرين بالخارج، علي سوق السيارات  في مصر، مضيفاً  في تصريح لـ" مصر تايمز" اللي بيشتري عربية من الخارج بيتاجر فيها، وبيرجع يبعها مرة تانيه كأستثمار، مشيراً إلي أن الأرقام التي أعلنت عنها المالية مقبولة.


وأكد السبع، أن 2024، ربما تكون سنة الاستثمار في السيارات، نظراً للمكاسب الكبيرة التي تحققها، مضيفاً أن الأرقام التي أعلنت عنها وزارة مطلوب مراجعتها، نظراً لوجود عوامل كثيرة، حيث أن المبادرة وبحسب الأرقام ساهمت في إدخال ما يقرب من 3000 سيارة، مشيراً أن استراتجية الدولة لتوطين صناعة السيارات جيدة جدا، ولكن لن تنفذ، لأسباب كثيرة أقتصادية.

 

وعلي سياق متصل كشف علي جلال المتحدث باسم مباردة إستيراد المصريين من الخارج بوزارة المالية في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أن إجمالي الحصيلة الدولارية الناتجة عن مبادرة استيراد السيارات من الخارج بلغت نحو 1.4 مليار دولار في المرحلتين الأولي والثانية، والتي كانت قد أعلنت عنها الدولة لفتح الباب أمام المغتربين لإستيراد سيارات.

 

أكد  “جلال المسئول المختص عن المبادرة بوزارة المالية  ” لـ" مصر تايمز"،  أن  قيمة التحويلات التي تم تحصيلها باوامر الدفع  الصادرة للمنظومة  كاملة  بالمرحتلين الأولي والثانية بلغت نحو 590 مليون دولار الف أمر دفع، ومتوقع زيادة أوامر الدفع والأرقام التي سيتم تحصيلها مع نهاية الشهر الجاري.

 

وأضاف أن عدد إجمالي عدد المتقدمين بالمرحلتين الأولي والثانية الذي قاموا بالتسجيل في المرحلتين المذكورتين بلغت نحو 394 ألف ، علي إنه بدأت المرحلة الأولي  من 22 نوفمبر إلي 23 مايو العام الماضي والتي استمرت لمدة 6 شهور وبلغ عدد المتقدمين فيها نحو 184 ألف ، بينما بلغ عدد المتقدمين في المرحلة الثانية  بلغت نحو 210 ألف وذلك من فترة 30 أكتوبر إلي 7يناير ، لافتاً إن المبادرة أثمرت بنتائج إيجابية وزيادة في أعداد المتقدمين.

 

وأكد المتحدث باسم مباردة إستيراد المصريين من الخارج إنه من المتوقع أن تتضاعف الأرقام بزيادة الإقبال حيث يقوم البعض بحجزأماكنهم قبل إنتهاء موعد المباردة ، ومن ثم يقوموا بتحديث السيارة المختارة بجودة أفضل.