الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

اكتشاف آثار رومانية أثناء بناء شبكة لتصريف المياه بوسط عمّان

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 09:27 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث


أثار اكتشاف بقايا حمامات رومانية قديمة أثناء بناء شبكة رئيسية لتصريف المياه في وسط العاصمة الأردنية عمّان معضلة تتعلق بسبل الحفاظ على الماضي القديم مع الأخذ بأسباب الحداثة في المستقبل.

ومن المتوقع أن تتخذ لجنة حكومية تم تشكيلها قبل أسبوعين قرارا في القريب العاجل بشأن ما إذا كان سيتم التوسع في أعمال التنقيب في الموقع أو المضي قدما في شق قناة تحت الأرض لتفادي مياه السيول التي تجتاح عمان من الجبال المحيطة.

وتكشف بقايا أقبية الحرق والتسخين عن علامات تدلل على وجود نظام متطور للتدفئة فيما يعتقد علماء الآثار أنه أول اكتشاف من نوعه بين أطلال مدينة فيلادلفيا القديمة التي بنيت عمان على أطلالها.
وقال يزيد عليان مدير دائرة الآثار العامة إنهم سيوازنون بين احتياجات حماية المدينة من الفيضانات والحفاظ على الآثار تحت الشوارع.

وأوضح "طبعا عمان بمدرجها الروماني تشير عن حجمها، المدرج الروماني وبجواره الاوديون والمدرج الروماني يتسع لحوالي 6000 نسمة أو مشاهد وهو أكبر من (الموقع الأثري في) جرش. ولذلك عمان من المدن
الكبرى الرومانية ولذلك حمامها سيكون، الحمام العام تبعها سيكون أيضا من أكبر الحمامات الرومانية ولكن للأسف اكتشفنا الطابق السفلي وهو طابق الحرق والتسخين واضطرت دائرة الآثار العامة لتوقيف عمل العبّارة الصندوقية (قناة تصريف المياه) حتى نكتشف ونقيم الآثار الموجودة".

وأضاف "الآثار الموجودة بالنسبة لنا كأثريين لا يوجد شيء غير مهم.. جميع الآثار.. خاصة عندما تكون متماسكة ويوجد إلها (لها) امتدادات ويوجد لها وظيفة واضحة وتعبر عن فترة معينة ولذلك كل هاي تجتمع في الآثار لحد (حتى) الآن مكتشفة ويوجد حاليا بعض البوابات للطابق الثاني ويوجد غرف الحرق موجودة شبه متكاملة في أجزاء منها". ومضى قائلا أن من الممكن العثور على آثار في أي مكان يتم التنقيب فيه. وتم تعليق العمل في شبكة تصريف المياه خلال عملية اتخاذ القرار.

وعمان مدينة قديمة لا تزال ظاهرة فيها معالم كثيرة تعود للحضارة الرومانية، من المدرج الذي يسع 6000 متفرج إلى نافورة نيمفيوم ومعبد هرقل على أحد أعلى تلال عمان.

وتبرز مشاكل البنية التحتية المتدهورة وعشوائية التخطيط الحضري في المدينة التي يبلغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة والمبنية فوق حضارات متراكبة تمتد بين العمونيين والموآبيين والرومان واليونانيين والعصر الإسلامي.
وعبر مسؤولو البلدية بالفعل عن قلقهم من احتمال أن يؤدي تأخير مشروع تصريف المياه إلى ارتفاع منسوب المياه في وسط عمان وإغراقها بالمياه مرة أخرى خلال الشتاء.

وشهدت عمان نموا سريعا في العقود القلائل الماضية نتيجة لتدفق موجات اللاجئين من الصراعات العربية الإسرائيلية والاضطرابات الإقليمية التي حولتها من مدينة هادئة إلى واحدة من أكبر المراكز الحضرية في الشرق الأوسط.