الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خلافات بالشعبة العامة للذهب والمجوهرات.. " نائب الشعبة يؤكد لـ" مصر تايمز" وقف البيع.. والشعبة تنفي.. ومنصات الذهب توقف التعامل بسبب التلاعب

هل يبقى الوضع على ما هو عليه فى أسعار الذهب لعام 2024 ؟

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 03:03 م
حسام العجمي رئيس
حسام العجمي رئيس قسم أبحاث السوق في شركة جولد بيليون

شهد سوق الذهب المحلي خلال شهر ديسمبر 2023 تحركات قوية ليسجل مستويات تاريخية ، وفى السطور التالية يرصد "مصر تايمز " مستقبل المعدن الأصفر فى مطلع 2024 

 

حسام العجمي رئيس قسم أبحاث السوق في شركة جولد بيليون

 حسام العجمي ،  رئيس قسم أبحاث السوق في شركة جولد بيليون لـ" مصر تايمز"، قال لمصر تايمز ،   افتتح الذهب عيار 21 الأكثر تداولا تعاملات شهر ديسمبر عند المستوى 2770 جنيه للجرام قبل أن يسجل أعلى مستوى في تاريخه عند 3150 جنيه للجرام مرتفعاً بمقدار 380 جنيه وبنسبة ارتفاع 13.7%.

 

خلال الأسبوع الأول من تداولات الشهر انخفضت أسعار الذهب لتسجل أدنى مستوى هذا الشهر عند 2745 جنيه للجرام، وكان السبب الرئيسي وراء هذا التصحيح السلبي هو انخفاض مفاجئ في سعر صرف الدولار في السوق الموازي الذي يستخدم في تسعير الذهب في السوق المحلي.

 

ولكن سرعان ما عاد الذهب بعدها ليدخل في حركة تذبذب عرضية تحت المستوى 2800 جنيه للجرام لتستمر قرابة الأسبوعين استجمع خلالها الذهب الزخم الصاعد الكافي ليبدأ في الانطلاق بدون توقف حتى تسجيل أعلى مستوى في تاريخه عند 3150 جنيه للجرام.

 

أهم الأحداث التي تسببت في موجة ارتفاع أسعار الذهب خلال شهر ديسمبر كانت الانتخابات الرئاسية والتي عملت على تهدئة حركة الأسواق وبمجرد انتهاءها عادت الأسعار إلى الارتفاع مع استمرار الأوضاع الاقتصادية دون تغير وعدم وضوح الرؤية بحدوث بتغيرات قادمة.

أيضاً ارتفاع سعر أونصة الذهب عالمياً بشكل حاد ساهم في دعم ارتفاع السعر المحلي بشكل أساسي، فقد ارتفع سعر الأونصة خلال شهر ديسمبر لتسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2148 دولار للأونصة بنسبة ارتفاع 5.5% منذ سعر افتتاح الشهر عند 2036 دولار للأونصة وحتى أعلى سعر تم تسجيله.

 

ارتفاع سعر الذهب العالمي جاء بدعم من اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي غير سياسته ليوقف دورة رفع الفائدة ويتوقع خفض الفائدة خلال عام 2024 بواقع 75 نقطة أساس.

 

وجد الذهب المحلي الدعم أيضاً من جراء ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي ليسجل مستويات قياسية ساهمت في ارتفاع سعر الذهب.

 

هذا بالإضافة إلى اجتماع البنك المركزي المصري الذي شهد تثبيت سعر الفائدة عند 19.25% وتثبيت السياسة النقدية دون تغيير، الأمر الذي نتج عنه ارتفاع الذهب كملاذ آمن وتحوط في الأسواق، حيث اقتنعت الأسواق بعدم حدوث تغير في الظروف الاقتصادية الحالية أو في سعر الصرف.

 

أيضاً كانت الأسواق مقتنعة أن البنك سيعلن عن شهادات بعائد أعلى لاحتواء السيولة النقدية التي ستنتج عن استحقاق شهادات الـ 25% في يناير القادم، وعدم حدوث ذلك يدفعنا لنتوقع أن أسعار الذهب ستشهد المزيد من الارتفاع مع زيادة الطلب على المعدن النفيس مع بداية العام بعد استحقاق الشهادات.

 

توقعات الأسعار الآن أن يسجل السعر 3200 جنيه للجرام ثم المستوى 3250 جنيه للجرام، على أن تستمر الأسواق في مراقبة الأوضاع الحالية في الأسواق.

 

 

 وقف البيع 

 

شهد شهر ديسمبر تداول أنباء عن وقف بيع الذهب ، و قال لطفي المنيب نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، أن المحلات أوقفت بيع الذهب لعدم وضوح الرؤية، مكتفيا بالقول  لـ" مصر تايمز"، محدش فاهم اية اللي بيحصل في سوق الذهب.

 

وأضاف المنيب، أن شركة بي تي سي أوقفت بيع الذهب، معللة ذلك بأنها تنتظر ثبات السعر لعدم قدرتها علي تقييم السعر للجرام في ظل الارتفعات الغير مسبوقة لأسعار الذهب.

 

أي صاغة توقف التعامل بسبب "الكريماس" وتلاعب ليالي أعياد الميلاد

 

أعلنت منصة "آي صاغة" لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، وقف حركة تسعير  الذهب بالأسواق المحلية، خلال تعاملات الإثنين الماضى نتيجة عدم الاستقرار، وتعرض السوق لعمليات تلاعب فجة مساء الأحد الماضى العطلة الرسمية للسوق المحلية والعالمية.

 

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن المنصة أوقفت نشر أسعار الذهب بعد ارتفاعها بالأسواق المحلية لمستويات تاريخية دون وجود مبرر، ونتيجة عمليات تلاعب وتحريك متعمد للأسعار في ظل العطلة الأسبوعية للسوق المحلية، والعطلة السنوية بالبورصة العالمية تزامنًا مع احتفالات  أعياد الميلاد.


ووفقًا للأسعار المعلنة وغير الحقيقية داخل السوق الذهب، قفزت الأسعار بنحو 100  جنيه، وتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهًا، في حين استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 2053 دولارًا.

 

وأوضح المدير التنفيذي للمنصة، أن تحريك الأسعار خلال فترة العطلة، يؤكد على وجود مضاربات وتلاعبات بغرض رفع الأسعار فضلاً عن تسعير الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية فوق 52 جنيهًا للدولار الواحد.


أضاف، أن عملية تسعير الذهب بالسوق المحلية عشوائية، وتفتقد للمحددات الواضحة، وعامل العرض والطلب ذريعة فضفاضة، ويستخدم لتبرير عمليات التلاعب، إذ لا يوجد بيانات واضحة حول حجم المعروض داخل السوق وحجم الطلب الفعلي ، مشيرا الى أن  عامل العرض والطلب يوظف في التغطية على انفصال السعر المحلي عن السعر العالمي في كثير من الأحيان، لاسيما مع تباطؤ حركة المبيعات أو استقرار سعر صرف الدولار ، لافتا الى أن ما يحدث يضر بمنظومة صناعة وتجارة الذهب فى مصر، وسوف يكبد صغار التجار خسائر لا يمكن تعويضها.

وأضاف، أن السوق يسيطر عليه مجموعة من المنتفعين الذين يهدرون مقدرات البلاد في ظرف دقيق تمر بها مصر، ساعين لخلق حالة من الهلع بين المواطنين لزيادة المبيعات.

 

تجار: إقبال غير مسبوق.. والبيع واقف علي "الكيلوهات والسبائك"

 

 

من ناحية آخري قال تجار ذهب بـ" منطقة الدقي"، لـ" مصر تايمز"، بالفعل هناك وقف للبيع علي كليوهات الذهب، والسبائك، ولكن البيع بالمشغولات لايزال متاح والإقبال كبير علي الشراء، 

 

 

الدولار التحوطي .. يدفع أسعار الذهب لمستويات تأريخية وعيار 21 بـ3200

 

يستمر سعر الذهب في الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية بشكل يومي وذلك على الرغم من توقف التداول في الأسواق المالية العالمية بسبب عطلة عيد الميلاد المجيد، بينما يستمر سعر صرف الدولار في السوق الموازي عند مستويات قياسية تدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع.

 

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً التداولات الماضية عند المستوى 3085 جنيه للجرام قبل أن يرتفع بمقدار 65 جنيه ليصل عند الـ 3200 جنيهاً لجرام الـ 21، وكان قد ارتفع قبلها بمقدار 35 جنيه حيث اغلق عند المستوى 3085 جنيه 

 

الارتفاع المستمر في أسعار الذهب يأتي في ظل تسجيل سعر الدولار في السوق الموازي مستويات قياسية وصلت لـ 52 جنيهاً بحسب متعاملون بالسوق الموازي لـ" مصر تايمز"،  ليساهم هذا بشكل رئيسي في ارتفاع الذهب الذي يتم تسعيره باستخدام الدولار في السوق الموازي.

 

حاليا سعر الدولار التحوطي المستخدم في تسعير الذهب تخطى سعر الدولار في السوق الموازي، وهو ما يدل على تزايد الإقبال على الذهب كتحوط خلال الفترة الحالية خاصة منذ أن أعلن البنك المركزي المصري يوم الخميس الماضي عن تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، كما يشهد سوق الذهب تراجع في المعروض.

 

 قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في آخر اجتماعات لجنة السياسات النقدية العام الجاري 2023، دون تغيير يعني استمرار الأوضاع الحالية في السوق المحلي دون تغيير، وبالتالي ترجمت الأسواق هذا أن المركزي المصري لن يلجأ إلى طرح شهادات ادخار بعوائد أعلى خلال الفترة القادمة خاصة مع استحقاق شهادات الـ 25% في يناير القادم.

 

شهادات الـ 25% ستضخ سيولة نقدية مرتفعة في الأسواق وهو ما سيعمل على زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن وتحوط وبالتالي ترتفع الأسعار بشكل أكبر، ونتيجة لهذا بدأ التأثير بشكل سريع على أسعار الذهب قبل نهاية العام ليسجل المستويات التاريخية التي نشهدها حالياً.

 

قرار تثبيت الفائدة من المركزي المصري يعني أن الموازنة العامة للدولة لن تتحمل تكلفة الفائدة المرتفعة، وبالتالي لن تكون هناك أوعية ادخارية تستوعب هذه السيولة النقدية الضخمة التي سينتج عنها ارتفاع من جديد في الأسعار ومعدلات التضخم، وهو ما يزيد من الطلب على الذهب حالياً ويعمل على زيادة أسعار باعتباره التحوط الأساسي في الأسواق ضد التضخم وانخفاض القيمة الشرائية للعملة.

 

البنك المركزي فضل اتباع سياسة الانتظار وترقب المستجدات خاصة في ظل مفاوضات مستمرة مع صندوق النقد الدولي لإعادة تفعيل برنامج اقراض مصر مع إمكانية زيادة القرض من 3 مليار دولار إلى 5 مليار دولار.

 

ويبقى الحذر في الأسواق المالية وأسواق الذهب وسط ترقب لأي قرارات جديدة ستصدر مع بداية العام، وهو ما ينعكس على سوق الذهب والدولار الموازي بارتفاع في الطلب وبالتالي ارتفاع في مستويات الأسعار.

 

سنتامين تُعلن أرتفاع المعادن المؤكدة لـ" 5.8 مليون أونصة"

 

هذا وقد أعلنت شركة سنتامين العالمية صاحبة امتياز التنقيب عن الذهب في منجم السكري ارتفاع احتياطي المعادن المؤكدة والمحتملة للمنجم بنسبة 10% لتصل إلى 5.8 مليون أونصة بالمقارنة مع الاحتياطي السابق عند 5.3 مليون أونصة طبقا لتقرير أكتوبر الماضي.

 

توقعات أسعار الذهب المحلية

استكمل سعر الذهب المحلي سلسلة الارتفاعات وتسجيل المستويات التاريخية خلال جلسة  الاثنين ليسجل مستوى تاريخي جديد عند 3150 جنيه للجرام عيار 21 وذلك على الرغم من غياب السوق العالمي بسبب عطلات عيد الميلاد المجيد، ولكن يبقى سعر صرف الدولار في السوق الموازي عند مستويات قياسية تدفع أسعار الذهب لمزيد من الارتفاع.