الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الكاظمي: لدينا فرصة في النجاح واستعادة ثقة الشعب بالدولة العراقية

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 03:12 م
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق

نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية،اليوم، الاثنين، عن رئيس الوزاء العراقي مصطفى الكاظمي، إنه لن نسمح بتهديد حرية العراقيين عبر السلاح المنفلت بالتحرك وتهديد حرية المواطن وأمنه وثقته بالعملية الانتخابية.

وشدد الكاظمى على أنه رئيس وزراء مستقل ولا ينتمي لأي كتلة سياسية، وأن العراق على مفترق طرق ومستعد لإنجاز المهمة، ومؤكداً: "لدينا فرصة في النجاح واستعادة ثقة الشعب بالدولة العراقية".

أضاف الكاظمي أن "المهمة المركزية لحكومتنا هي إجراء انتخابات مبكرة باعتبارها حكومة استثنائية بكل المقاييس.. حكومتنا نتاج لحراك شعبي من جهة ومطلب للمرجعية والقوى السياسية التي تنشد التغيير من جهة أخرى".
رئيس الوزراء العراقي قال إن "الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 جعلت من الفترة الانتقالية فترة مستديمة وهذا يعد من أكبر الأسباب التي جعلت الآليات الانتخابية عقيمة"، مضيفاً: "نحن الآن على مفترق طرق ونحن جادون لإتمام المهمة التاريخية التي أنيطت بنا".

الكاظمي قال: "لدينا فرصة للنجاح في استعادة ثقة الشعب بالدولة والنظام السياسي والآليات الديمقراطية بإقامة انتخابات نزيهة وعادلة من شأنها أن تحقق استقرار البلد"، مشدداً: "نحتاج من القوى السياسية والبرلمان حسم موضوع المحكمة الاتحادية لكي نستكمل متطلبات العملية الانتخابية بالكامل".

يأتي ذلك في ظل تصاعد جديد للأزمة بين الحكومة العراقية بقيادة الكاظمى، والميليشيات العراقية المدعومة من إيران، اعتقلت السلطات الرسمية أبو علي العسكري، المتحدث العسكري لميليشيات كتائب حزب الله العراقي.