الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

4 دول أوروبية تؤكد الاعتراف بالدولة الفلسطينية يدعم السلام

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 01:26 م
صورة ارشيفية غزة
صورة ارشيفية غزة

أفاد مراسل العربية، اليوم الثلاثاء، بأن قادة اسبانيا وبلجيكا وأيرلندا ومالطا وقعوا على رسالة مشتركة إلى القمة الأوروبية، تضمنت أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يدعم السلام بالشرق الأوسط.

 

 

مطالبات بوقف النار

وحذرت الرسالة المشتركة من التصعيد في الضفة الغربية، داعية لفرض عقوبات ضد المستوطنين.

 

كما طالبت الدول الأربع بوقف إطلاق نار إنساني في غزة ودعم السلطة الفلسطينية.

 

ودعت هذه الدول على هامش اجتماع وزاري في بروكسل إلى هدنة في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة لوقف "المذبحة".

 

وقال قادة أيرلندا وإسبانيا ومالطا وبلجيكا في رسالة بعثوا بها إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال "يتعين علينا دعوة جميع الأطراف بشكل فوري إلى إعلان هدنة إنسانية تؤدي إلى وقف الأعمال القتالية".

 

"وقف المذبحة"

ولدى وصوله إلى بروكسل، أوضح وزير خارجية أيرلندا، مايكل مارتن، أن هذه الخطوة تهدف إلى "وقف المذبحة، سفك دماء المدنيين الأبرياء".

 

 

وتطالب هذه الدول الأربع الاتحاد الأوروبي بتبني موقف حازم بشأن هذه النقطة خلال اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة في بروكسل.

 

"إسرائيل ستعدل استراتيجيتها"

في السياق، قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أمس الاثنين، إن ألمانيا تتوقع من إسرائيل أن تعدل استراتيجيتها العسكرية لتعمل بشكل أفضل على وقف معاناة المدنيين الفلسطينيين، مضيفة أن الكثير منهم أصبحوا بالفعل ضحايا للصراع.

 

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحافي في دبي على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ "نتوقع من إسرائيل.. أن تسمح بالمزيد من المساعدات الإنسانية، خاصة في الشمال، وأن تكون أعمالها العسكرية أكثر تحديداً وأن تتسبب في سقوط عدد أقل من الضحايا المدنيين".

 

وأضافت: "مسألة كيفية تنفيذ إسرائيل لهذه المعركة أمر محوري بالنسبة لمنظور الحل السياسي".

 

عقوبات على المستوطنين

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، قبل اجتماع للاتحاد الأوروبي اليوم إن باريس تدرس فرض عقوبات خاصة بها على الجهات المتورطة في أعمال عنف بالمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية.

 

وقالت كولونا "الوضع في الضفة الغربية يثير قلقنا، لا سيما بسبب حالات العنف الكثيرة للغاية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون".

 

وفتحت فرنسا في الأسابيع الأخيرة الباب أمام محادثات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي بشأن عقوبات محتملة من الاتحاد ضد المستوطنين الإسرائيليين الذين يستهدفون الفلسطينيين في الضفة الغربية، لكن الأمر لم يحظَ بإجماع حتى الآن.