الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"مصر تايمز" يكشف القصة الكاملة لتدخل الحكومة وتراجع سعر الدولار بالسوق السوداء

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 03:58 م
سعر الدولار مقابل
سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء .. "بضاعة أتلفها الهواء"  دلالة قوية علي أن لاشئ يدوم  ، وتراجع ملحوظ إلي الخلف ، وقوانين تحذيرية تقيد وتحجم تخطي الحدود ، وما بين إرتفاع وإنخفاض ، شهد سعر الدولار في السوق السوداء للمضاربة علي العملة في السوق الغير الرسمية  حيث سجل هبوط حاد  بقيمة 10 جنيهات  خلال تعاملات أخر 10 أيام متواصلة ،فبعد أن وصل إلي 52 جنيه ،أصبح الأن  ب 42 جنيه في السوق الموازي .

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. وفي سياق متصل ، سجل سعر الدولار خلال شهر نوفمبر الماضي في تعاملات السوق السوداء قفزات متتالية ليصل إلى مستوى 52 جنيها بسبب زيادة الطلب المفاجىء على شرائه مقابل نقص المعروض في البنوك والصرافات ، حيث أن قفزات سعر الدولار في السوق السوداء سواء بالارتفاع أو الانخفاض تتأثر بشدة بحجم الطلبات المفاجئة عليه فكلما زاد الطلب ارتفع السعر أو العكس.

 

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. ووقتها واجهت البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية ،والحرب المتصاعدة في قطاع غزة

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. كما  تقلص بذلك فجوة سعر صرف الدولار بين السوق السوداء والبنوك إلى نحو 20 جنيهات حيث يسجل في القطاع المصرفي قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من شهر مارس الماضي تقريبا.

 

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96%، بعد 3 موجات من خفض الجنيه، ليرتفع سعر العملة الأمريكية من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى نحو 30.94 جنيه حاليا، وهو المستوى المستقر عليه منذ مارس الماضي وحتى الآن .


 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. والجدير بالذكر، أن سعر الشراء الخاص بالدولار الأمريكي في البنك المصري المركزي وصل إلى مبلغ 30.75 جنيه مصري، بينما وصل سعر البيع فيه إلى مبلغ 30.96 جنيه مصري ، أما في السوق السوداء سجل 48 جنيه في حالة الشراء و49 جنيه في حالة البيع

 

خبير مصرفي يكشف 4 أسباب لـ هبوط سعر الدولار
 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. ومن جانبه ، كشف وليد عادل الخبير الإقتصادي والمصرفي في تصريح خاص لـ مصر تايمز أن الأسباب الركيزة في هبوط سعر الدولار يرتكز علي 4 أسباب وجيزة

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. منها السبب الأول وهو أن البنك المركزي حذر أصحاب الشركات  علي سبيل المثال كشركات التمويل العقاري من التعامل مع السوق السوداء والتهديد بتجميد أرصدتهم البنكية في حال مخالفة القانونيين  ،ومن هنا يتم ضخ السيولة الدولارية الناتجة عن أصحاب تلك الشركات في البنك المركزي بدلا من التعامل مع السوق الموازي .

 

 

وليد عادل الخبير المصرفي 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. السبب الثاني ، وهو أن وزير المالية الدكتور محمد معيط  أصدر قانوناً بفرض الضرائب من الشركات الأجنبية أو المحلية التي تتعامل بالعملة الصعبة ، وتحصيلها بالقيمة الدولارية .

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. والسبب الثالث أن دولة الإمارات  جدّدت وديعة بقيمة مليار دولار و ملياري دولارمن دولة  الكويت لدى البنك المركزي المصري حتى يوليو 2026  ، حيث تلقت مصر دعماً قوياً من دول الخليج العربي خلال العقد الأخير، في صورة ودائع دولارية لدى البنك المركزي، واستثمارات في العديد من شركات النفط والأسمدة، إلى جانب تسهيلات سداد لبعض المنتجات البترولية.

 

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء..وأشار عادل إلي إستطاعة البنك المركزي في توفير 9.5 مليار دولار من مصادر محتلفة ، مما عزز قوة مصر في تسديد ديونها  المستقبلية و القدرة علي الإفراج عن السلع الموجودة في الموانئ ، موضحاً إن القيمة المذكورة لم يتم إضافته من الرصيد الإحتياطي للبنك المركزي .

 

 

سعر الدولار مقابل الجنيه السوق السوداء.. وأضاف الخبير المصرفي إن حصول الدولة المصرية علي حصيلة دولارية من مصادر متنوعة خلال الفترة المقبلة هي حصيلة جيدة بما يكفي لتقوية صندوق البنك المركزي ، بالإضافة لدخول مصر إلي مجموعة البريكس بدءاً من السنة الجديدة يوم 1/1 ، فيما معناه أن  التعامل مع  10 دول بعملات وطنية محلية، مما يعني تقليل الضغط على الدولار ومن ثم ينخفض سعره نوعا ما.