السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تعرف علي أسعار الدواجن بالأسواق اليوم

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 10:07 ص
أرشيفية
أرشيفية

سجلت أسعار الدواجن في المزارع بتعاملات اليوم استقرار عند مستويات تتراوح بين 63 و 65 جنيها للكيلو ويصل السعر للمستهلكين بين 73 و 75 جنيها بحسب المنطقة، في حين يسجل البيض 122 جنيها للكرتونة الأبيض والأحمر 124 جنيها والبلدي 153 جنيها.

 

وتعد مبادرة مجلس الوزراء لخفض أسعار السلع والتي بدأت 15 أكتوبر الماضي ساهمت في خفض أسعار الدواجن في المزارع لتسجل 65 جنيها وخلال الشهر الماضي الأسعار شهدت ثبات ملحوظ وسط توافر كميات كبيرة تساهم في تلبية احتياجات الأسواق، لافتاً إلى أن السعر للمستهلكين يتراوح بين 73 و 75 جنيها بحسب المنطقة.وكشف سامح السيد، أن سوق الدواجن في مصر حقق الاكتفاء الذاتى بحجم إنتاج يصل إلى 1.5 مليار فرخة سنويًا، بخلاف التربية غير المنتظمة. مما يساهم في توفير احتياجات اللحوم للمستهلكين.

 

الجدير بالذكر، أن تفعيل البورصة الرئيسية الدواجن في القليوبية أول مقترح يمكن أن يسهم في ضبط السوق ، حيث سيؤدي ذلك إلي تحديد السعر العادل للكيلو بناءً على التكلفة الفعلية وبحسب العرض والطلب في السوق لتكون الأسعار مناسبة للمنتجين والمستهلكين .

 

بالإضافة إلي أن بدء تطبيق قانون حظر التداول الحي يؤدي إلي انخفاض حلقات التداول ويساهم في الحد من انتشار الأمراض، حيث أن الدواجن الحية عند ذبحها يوجد بها ما يسمى العد البكتيري ولا يتم القضاء عليه إلا بالتبريد وجميع دول العالم والدول العربية طبقت تشريعات تحظر تداول الدواجن حية.