السبت 02 ديسمبر 2023 الموافق 18 جمادى الأولى 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس الشركة القابضة للصاعات الكيماوية يكشف تفاصيل هامة عن صفقة جلوبال الإماراتية مع الشرقية للدخان

السبت 18/نوفمبر/2023 - 11:30 م
عماد الدين مصطفى
عماد الدين مصطفى

علق عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على إتمام صفقة  بيع نسبة 30% من الأسهم المملوكة لشركته  بالشركة الشرقية "إيسترن كومباني لصالح شركة غلوبل القابضة للاستثمارات المحدودة.

 

وقال رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية  في مداخلة تليفونية  برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON: "بعنا 30% من حصتنا في شركة الشرقية للدخان، بـ625 مليون دولار، ما يعادل 19.3 مليار جنيه،  حيث كنا نملك 50.9% من أسهم الشرقية للدخان".


وأضاف: " القيمة   تم الاتفاق  على  تنفيذها في الجزء الاكبر في البورصة  ولكن هناك  مستحقات  عل  دفعات  طبقاً لجدول  السداد المتفق عليه   خلال 12 شهر القادم  بإجمالي 625 مليون دولار  ونفذنا سعر صفقة الشرقية للدخان على سعر الدولار الرسمي في نفس اليوم 30.9 جنيه للدولار في يوم التنفيذ".


وكشف أن الشريحة الاول من  عملية البيع البالغه 530 مليون دولار  سيتم في أعقاب  نقل الاسهم للمستثمر الجديد وسوف تدخل خزينة القابضة لصناعات الكيماوية  يوم الأحد أو الاثنين  القادمين.


وأشار إلى  أن  عقود صفقة الشرقية للدخان بدا التفاوض عليها منذ الربع الاول من عام 2023  وإستغرقت  جلسات  كثيرة ومتعددة  ونسخة عقود الصفقة التي جرى التوقيع عليها     كانت النسخة الـ113، وهذا نتيجة الكثير من المفاوضات. 


وواصل: كان هناك تفاوض كبير جداً  على  عدد من البنود للوصول للصيغة النهائية   بماشركة عدد كبير من المسؤولين    وهي من احسن الصفقات التي تم   تنفيذها لأنها جلبت إستثمار   أجنبي   مباشر في توقيت مهم وبسعر  صرف  جيد جداً.

 
وأشاد عماد الدين مصطفى،  بتأثيرت تلك الصفقة على الشركة الشرقية للدخان خلال الفترة القادمة،  بغض النظر عن العوائد على مستوى الاقتصاد الكلي فإن إنعكاس  تأثيرات هذه الصفقة  على الشرقية للدخان نفسها سوف يظهر جلياً على نتائج أعمالها خلال الفترة المقبلة ليس فقط الايراد  ولكن في كافة الخطوات القادمة. 


وحول مصير  القيمة التمويلية بقدر 150 مليون دلار لشراء التبغ  التي كان من المفترض ضخها   أكد أن: " 150 مليون دولار عبارة عن تفاهمات  تمت بين المستثمر وبعض البنوك المصرية  حتى يتم تدبير 150 مليون  دولار لشراء  التبغ وهي تسهيلات بنكية للشرقية للدخان بضمان المستثمر  وهي ليست  إستثمارات  سيتم ضخها من المستثمر  ولكن  تسهيلات بنكية عبر إعتمادات مستندية يتم سددهاً  عبر أجل معين يتم السداد فيه  وهي بفوائد".

 

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام عن بيع نسبة 30% من الأسهم المملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالشركة الشرقية "إيسترن كومباني لصالح شركة غلوبل القابضة للاستثمارات المحدودة.