الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير إقتصادي ينتقد أداء الحكومة في التعاطي مع أزمة سعر الصرف

السبت 18/نوفمبر/2023 - 11:25 م
مدحت نافع
مدحت نافع

علق الخبير الاقتصادي  د مدحت نافع  على تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في جولته بين المصانع وتصريحاته حول إنتهاء الازمة الدولارية وملف الصناعة  قائلاً: "  أعتقد تصريحات رئيس الوزراء اليوم  هي تصريحات للاستهلاك  المحلي أو  لشحذ الحالة النفسية  لكن  لم تحوي في طياتها حلول وخطوات واضحة".


واصل: "هناك أزمات متفاقمة داخلياً والازمات العالمية كانت  كاشفة للازمات المزمنة  داخلياً في الاقتصاد المصري  ولم تتحرك الحكومة بالقدر الكافي  مسبقاً لتلقي الصدمات بالاستعداد  الكافي للقدرة على إمتصاصها ".


تابع في مداخلة تليفونية  برنامج  " كلمة أخيرة" الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON :" كان لابد   ان يكون هناك رؤية  أو تصور حافل على سبيل المثال  حافل  لمسألة الولاية على الاراضي وحل أزمة الطاقة  للصناعات خفيفة عبر توفير الطاقة بأسعار مناسبة".


مستكملاً :"صحيح الازمات ستمر لكن السؤال   ماهي التكلفة ؟ المهم أن تنتهي  دون أن تكون تكلفتها باهظة".


ولفت إلى أن الاقتصاد المصري يعاني من أزمات حادة في سعر الصرف وهي  أزمة كاشفة وتكشف عن أزمة الانتاج والانتاجية وهذا التفاوت بين سعري الصرف  أصبح مدمراً وشال  لاعصاب ومفاصل الاقتصاد.

 

وأوضح أن الاتجاه لتحريك سعر الصرف   مجدداً سيكون بالغ   الصعوبة في الوقت الحالي  لعدة أسباب أهما ضرورة أن يسبق ذلك ضبط مالي من قبل السياسة المالية  والنقدية والتي يجب أن تتحرر من هيمنة المالية العامة وفي حال عدم وجود خطوات ناجعة    قبل ذلك سيكون   هناك موجة تضخمية عنيفة  غر مسبوقة.


وأشار إلى أن أزمة سعر الصرف ووجود فجوة بين  سعر الصرف الرسمي والموازي يعطل بقدر كبير إستقبال التدفقات الدولارية  وأن الأزمة الدولارية لن تنتهي بالتخارج الحكومي فقط، ولكن مجموعة من السياسات المتكاملة.