الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد نصرة فلسطين.. وزير الخارجية الإسرائيلي: جوتيريش لا يستحق أن يقود الأمم المتحدة

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 11:54 م
 إيلي كوهين،  وزير
إيلي كوهين،  وزير الخارجية الإسرائيلي

انتقد   إيلي كوهين،  وزير الخارجية الإسرائيلي،  مجددًا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، لعدم اتخاذ موقف أكثر حسما ضد حركة حماس التي تحكم قطاع غزة.

 

وقال كوهين في جنيف اليوم الثلاثاء "جوتيريش لا يستحق أن يقود الأمم المتحدة.. جوتيريش يجب أن يقول مثل كل الدول الحرة بوضوح وبصوت مرتفع. حرروا غزة من حماس".

 

ورد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم جوتيريش قائلا إن الأمين العام يواصل عمله بأعصاب حديدية وهدوء وأنه يركز عمله على مبادئ ميثاق القانون الإنساني الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.


وتشعر إسرائيل بالغضب من جوتيريش بسبب انتقاداته القوية لهجمات إسرائيل الانتقامية على قطاع غزة.

 

وقد قال جوتيريش إن هجمات إسرائيل تشكل "انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي" و"عقاب جماعي" للفلسطينيين.

 

وفي وقت سابق اليوم أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن "انزعاجه الشديد" بسبب انهيار المنظومة الصحية في غزة والوضع الخطير الذي تتعرض له المستشفيات في القطاع.

 

وجاء في بيان أصدره مكتب جوتيريش أن "الأمين العام يشعر بالانزعاج الشديد من الوضع المروع وخسائر الأرواح بشكل درامي في العديد من مستشفيات غزة، وهو يدعو باسم الإنسانية إلى هدنة انسانية فورية".

 

ويحتدم القتال بين القوات الإسرائيلية والمسلحين الفلسطينيين حول عدة مستشفيات في قطاع غزة.

 

وأودت الهجمات على المستشفيات ومشكلة نقص الوقود بحياة أعداد من المرضى، من بينهم رضع من حديثي الولادة، بحسب مسؤولين فلسطينيين وأمميين.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" في تقرير اليوم الثلاثاء إن القتال الدائر في شوارع مدينة غزة يحول دون استجابة موظفي الطوارئ لنداءات المساعدة من الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض بعد القصف الإسرائيلي.

 

ونقل مكتب "أوتشا" عن الهلال الأحمر الفلسطيني قوله اليوم الثلاثاء إن الأشخاص الذين لم يعد بإمكانهم الخروج من منازلهم وأولئك الذين يحتاجون إلى سيارات إسعاف لنقل الجرحى غالبا ما ينتظرون ولكن بلا جدوى.