الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

دياب اللوح: إسرائيل دمرت 50% من مباني غزة.. والحرب تكلفها مليار دولار كل 3 أيام

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 12:29 ص
دياب اللوح
دياب اللوح

قال السفير دياب اللوح سفير دولة فلسطين لدى مصر، إنّ بلاده تحمل الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع والأمور في فلسطين والمنطقة، لأنها هي التي صبت الزيت على النار وأطلقت يد المستوطنين وتمادت في سياسات العنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

 

وأضاف "اللوح"، خلال حواره عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "من يريد التحدث عما حدث في 7 أكتوبر عليه أن يتحدث أيضا عما حدث بعد 7 أكتوبر، حيث ارتكبت إسرائيل أعمال الإبادة في غزة، ودمرت حتى الآن 50% من إجمالي مباني غزة ومرافقها الخدماتية وقطعت الكهرباء والمياه والاتصالات والإنترنت والهواتف المحمولة وكل الاحتياجات الإنسانية".

 

وتابع سفير دولة فلسطين لدى مصر: "إسرائيل تستهدف كل شيء في قطاع غزة مثل الصحفيين والأطباء والعاملين بالمؤسسات الدولية والمخابز والكنائس والمساجد والمستشفيات وكل شيء"، مشددًا على أن ما حدث في 7 أكتوبر لا يجيز لإسرائيل القيام بكل ذلك، والقانون الدولي لا يجيز ما يحدث.

 

 

وأكد ، إنّ إسرائيل مهما فعلت لن تتمكن من القضاء على أي مكون سياسي فلسطيني مهما كان حجم حضوره التنظيمي والجماهيري، مشيرًا إلى أن من يتابع استطلاعات الرأي في إسرائيل يدرك أن المزاج العام هناك ليس ما يقوم به نتنياهو وما تقوم به حكومته من حرب تكبد إسرائيل خسائر فادحة في الأرواح والمعدات والاقتصاد والأموال، إذ تكلف إسرائيل مليار دولار كل 3 أيام.

 

 

وأشار اللوح إلى أنّ ما يحدث في إسرائيل ليس انقساما سياسيا، ولكنه يتعلق بما تقوم به الصهيونية الدينية من محاولة للمساس بالنظام القضائي الإسرائيلي والنظام الديموقراطي الإسرائيلي، لأن اليمين يريد أن يحكم ويسيطر، ولا يريد قضاء أو ديموقراطية أو إعلام، وهذا معروف عن اليمين أينما يكون.

 

 

وأوضح: "ما يحدث في إسرائيل شأن إسرائيلي داخلي، ونحن اكتوينا بنار القضاء الإسرائيلي الذي يحكم على أبنائنا أحكام غير عادلة، وهو الذي يحكم بهدم بيوتنا ومنازلنا ويحكم بمصادرة أراضينا، ونحن لا نتعامل مع ما يحدث في إسرائيل من أزمات داخلية بمنظور سياسي لأنه شأن إسرائيلي داخلي".