الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مليون قذيفة كورية لروسيا.. تطورات ساخنة فى الحرب الروسية - الأوكرانية

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 12:45 ص
الحرب الروسية - الأوكرانية
الحرب الروسية - الأوكرانية

رغم انصراف قطاع كبير من العالم عن الصراع الدائر بين روسيا و أوكرانيا، بسبب العدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة؛ لكنه لم يهدأ أو يتوقف لهدنة واحدة منذ لحظة اشتعاله فى فبراير 2022 وجعل العالم يجلس فوق صفيح ساخن.

 

وشهدت الساعات الأخيرة تطورات ساخنة على الأرض؛ حيث قام الطيران الروسي بإلقاء قنابل على ممرات الملاحة التجارية مع تقدم القوات الأوكرانية.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن ثلاثة قذائف أطلقت على خطوط الممرات الملاحية بالبحر الأسود في اليوم الماضى، مضيفه أن روسيا تواصل ترويع مسارات الملاحة المدنية في البحر الأسود بالطيران التكتيكي، وإلقاء أشياء متفجرة على المسارات المحتملة لحركة السفن المدنية"؛ لكن أوضحت أن الممر الملاحي يواصل العمل تحت مراقبة قوات الدفاع.

 

وتحاول أوكرانيا بناء ممر ملاحي جديد لإنعاش صادراتها البحرية رغم اعتراض روسيا، التى هددت بأنها ستعتبر أي سفينة هدفًا عسكريًا محتملاً بعد انسحابها من الاتفاق الذي يسمح بمرور البضائع الأوكرانية.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي حققت فيه القوات الأوكرانية تقدمًا مؤكدًا ضد روسيا على جبهتين، وتدمت القوات الأوكرانية شمال شرق كورديوميفكا، التى تبعد 10 كيلومترا جنوب غرب باخموت.. كما أحرزت القوات الأوكرانية "تقدمًا هامشيًا" غرب روبوتاين في زابوريزهيا.

 

وفى ذات السياق؛ اتهمت كييف روسيا بقصف 118 موقع سكنى فى 10 مناطق خلال ال 24 ساعة الأخيرة، وقال وزير الداخلية الأوكراني إيجور كليمينكو إن هذا هو أكبر عدد من المدن والقرى التي تتعرض للهجوم منذ بداية العام.

 

واتهمت أوكرانيا الجنود الروس بقتل أسرة من 9 أفراد مدنيين في بلدة أوكرانية تحتلها روسيا، وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من 40% من الأوكرانيين يحتاجون لمساعدة إنسانية في ظل ظروف الحرب المروعة، مطالبا روسيا بالتحقيق في هجوم على قرية أوكرانية أسفر عن مقتل 59 مدنيا

 

مليون قذيفة كورية لبوتين.. تطورات ساخنة فى الحرب الروسية

وفى سياق متصل؛ أرسلت كوريا الشمالية أكثر من مليون قذيفة مدفعية إلى روسيا منذ أغسطس، وفقا لوكالة الأمن القومي الكورية الجنوبية. 


وقال السياسي يو سانج بوم إن جهاز المخابرات الوطنية الكوري الجنوبي يعتقد أنه تم نقل تلك الإمدادات لمدة شهرين تقريبًا عبر السفن ووسائل أخرى، برفقة خبير أسلحة كوري شمالي. 

 

وأصدرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان بيانا مشتركا يوم الخميس يدين ما وصفوه بتزويد كوريا الشمالية بالذخائر والمعدات العسكرية لروسيا.