الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية على هامش أسبوع القاهرة للمياه

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 10:16 م
د.هانى سويلم ووزيرة
د.هانى سويلم ووزيرة الموارد المائية الصينية

 عقد الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعا مع تشو تشنج كينج نائبة وزير الموارد المائية الصينية .

 

وزير الري يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية على هامش أسبوع القاهرة للمياه

 

وقد أعرب الدكتور هاني سويلم عن سعادته بلقاء نائبة وزير الموارد المائية الصينية، والمشاركة البارزة للوفد الصينى فى فعاليات الاسبوع بوفد كبير وهذا يدل على الحرص على تعميق العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال المياه، مؤكدا على رغبة مصر فى تعزيز التعاون مع الجانب الصينى خلال الفترة القادمة.

 

وأشار الدكتور هاني سويلم لمبادرة AWARe والتى توفر منصة للمجتمع الدولي لصياغة إجراءات ملموسة على أرض الواقع لتعزيز القدرة على الصمود في مجال المياه، وتتيح فرصة لتبادل المعرفة العالمية ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموا وخاصة بالقارة الأفريقية في مختلف مجالات المياه والمناخ .

 

وأضاف أنه يمكن للصين أن يكون لها دور رائد خلال مؤتمر Cop28 لدعم مبادرة AWARe من خلال تقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تدريبية فى "المركز الافريقي للمياه والتكيف المناخ" فى مصر، بما يسهم فى تعزيز العلاقات الأفريقية الصينية .

 

وتم التباحث حول لتعزيز التعاون بين البلدين من خلال تفعيل وتحديث مذكرة التفاهم فى مجال الموارد المائية الموقعة بين البلدين، ووضع آلية لتبادل الخبرات فى مجال المياه والتعامل مع شح المياه وإدارة الجفاف والتعامل مع السيول، والتوسع فى مجال البحث العلمي من خلال الاعتماد على الامكانيات المتميزة بالمركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة.