الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مدير المركز للبناني للأبحاث يكشف كواليس الأوضاع بعد اشتعال المواجهات بين إسرائيل وحزب الله

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 11:35 م
قصف إسرائيلي جنوب
قصف إسرائيلي جنوب لبنان - أرشيفية

قال دكتور حسان قطب مدير المركز اللبناني للأبحاث، أن المشهد اللبناني متوتر وقلق جدا، فعلى على مستوى اللبنانيين هناك نزوح جماعي من القرى الجنوبية ضمن حدود فلسطين المحتلة وهناك حالة نزوح للمناطق الداخلية التي يوجد بها مواقع لحزب الله وكذلك هناك تخزين للمواد الغذائية والوقود.

 

وأضاف قطب في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور على قناه etc أن الوضع في بيروت لايختلف كثيرا لو نظرنا إلى مطار بيروت هناك ازدحام لمغادرة لبنان، وبعض شركات الطيران  نقلت طائراتها خارج لبنان حفاظا على الطائرات خوفا من قصفها.

 

مدير المركز للبناني للأبحاث يكشف كواليس الأوضاع بعد اشتعال المواجهات بين إسرائيل وحزب الله

 

وتابع  أن عددا كبيرا من الأجانب والدبلوماسيين الأجانب والعرب  سحبوا إلى خارج لبنان .

 

وأكد أن الوضع على الأرض محتقن نتيجة لحشد الجنود والمعدات على الحدود، والتصريحات التصعيدية التي تتحدث عن إمكانية نشوب حرب في أي لحظة وبالتالي هناك حالة من الترقب والحذر، فضلا عن غياب الدولة اللبنانية فلا توجد قيادة سياسية تتحمل المسؤولية السياسية أو تدلي بتصريح هل نحن في حالة حرب أو سلم أو من يملك قرار الحرب والسلم .


وأضاف هناك خوف داخلي  من العدوان الإسرائيلي حيث مازال محفور في الأذهان التدمير المنهجي الذي حدث في لبنان عام 2006   حيث حدث تدمير شامل لحق  بالمدن والبنية التحتية للمساكن والجسور ومحطات الكهرباء والمياه كما يحدث في غزة، لافتا إلي أن الوضع  اللبناني غير جيد حيث لايمتلك الشعب مقومات الصمود فلا توجد مستشفيات جاهزة ومهيئة لاستقبال اعداد، لاتوجد أدوية بشكل كافي، لانوجد مواد غذائية أو وقود .

 

وأكد أن حزب الله لايهمه هذه الأوضاع هو مجرد أداة في يد إيران حسب وصف وزير الخارجية الإيراني عبد اللهيان أنه مدرب والمدرب عادة لايدخل إلى الملعب ولكن يرسل اللاعبين لذلك فإيران تدير اللعبة من خارج الحدود حتى لايتأثر هو.

 

وأضاف هناك اشتباكات شديدة الآن في مزارع شبعا وفي الجنوب بسبب إطلاق صواريخ من جنوب سوريا ولبنان.